قيام الدولة العباسية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٢٠ مارس ٢٠١٦
قيام الدولة العباسية

الدولة العباسية

تعد الدولة العباسية دولة الخلافة الإسلامية الثالثة في التاريخ الإسلامي، وتسمى أيضاً دولة بني العباس نسبة إلى عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (العباس بن عبد المطلب)، وقد قامت الدولة العباسية على بقايا حُكم الدولة الأموية، من خلال السيطرة على أراضي الدولة الإسلامية بمساعدة من بلاد فارس، وبعض من الفرق الأخرى.


ترجح المصادر التاريخية إلى أن تاريخ ظهور الدولة العباسية يعود لعام 750 للميلاد، وأطلق مسمى العباسيين على مؤسسيها، حيث اتخذوا عدة عواصم لدولتهم حتى قاموا بتأسيس مدينة بغداد في العراق لتصبح عاصمة للدولة العباسية.


لقد تعاقب على حُكم الدولة العباسية العديد من الخلفاء، وساهم كل منهم في فترة حكمه بالنهوض بالدولة الإسلامية، والتي شهدت تقدماً واضحاً، وملحوظاً، حتى أصبحت الدولة العباسية من الدول القوية، والمزدهرة.


حضارة الدولة العباسية

العمارة

تعد العمارة من الفنون التي تميزت بها الحضارة العباسية، وهذا ما ظهر واضحاً في العمارة الإسلامية المنتشرة في مدينة بغداد، فقد انتشرت العديد من القصور الإسلامية ذات الفن المعماري المتميز، وأيضاً اهتمت الدولة العباسية بعمارة المساجد، وتزيينها بالعديد من النقوش، والزخارف المميزة، وكما أن الآثار المتبقية في مدينة سامراء في العراق توضح مدى جمال العمارة الإسلامية التي كانت موجودة في ذلك الوقت.


الشعر

تميزت الدولة العباسية بظهور العديد من الشعراء الذين ساهموا بإثراء الأدب العربي، بمجموعة من النصوص الشعرية، والنثرية فقد تميزوا بفصاحة لسانهم، وقدرتهم على صياغة الأبيات الشعرية بأسلوب مميز، وأيضاً تطورت الدراسات، والأبحاث التي اهتمت بدراسة الشعر، ولعل من أهمها علم العَروض الذي قام بتأسيسه الخليل بن أحمد، فقد ساهم في المحافظة على الأوزان الصحيحة للقصائد الشعرية.


كما أن الشعر العباسي تميز بتنوع موضوعاته التي اهتمت بمختلف مجالات الحياة، ومن أشهر شعراء العباسية: أبو الطيب المتنبي، وأبو العتاهية، وأبو العلاء المعري، وغيرهم.


العلوم

ظهر في عهد الدولة العباسية العديد من العلماء، الذين اهتموا بدراسة كافة المجالات العلمية، وهذا ما ساهم في تطور الكثير من العلوم، ومن أهم العلماء الذين ظهروا في عهد الدولة العباسية:

  • ابن الهيثم، ساهمت دراساته بتطور الطب، والفيزياء، والرياضيات، وتعد دراساته حول الضوء، وانكسار الأشعة من أهم الدراسات العلمية، والتي ساهمت في حدوث تغيير كبير في العديد من الأفكار التي كانت سائدة قديماً.
  • ابن سينا، يعد شيخ الأطباء المسلمين، ومن أهم الأطباء العرب الذين اكتشفوا علاج العديد من الأمراض، فساهم بتطور الطب تطوراً كبيراً.


بعد أن هاجم المغول بقيادة هولاكو عاصمة الدولة العباسية بغداد ضعف الحُكم العباسي، فأُعيد بناء الخلافة العباسية في القاهرة، وظلت الخلافة العباسية موجودة في مصر حتى عام 1519 للميلاد، وانتهت بشكل كلي بعد احتلال الدولة العثمانية لمصر، وشبه الجزيرة العربية وهكذا صارت الدولة الإسلامية تتبع لخلافة العثمانيين.