كل ما يخص قواعد البيانات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٥
كل ما يخص قواعد البيانات

قواعد البيانات

قواعد البيانات هي إحدى الطرق الخاصة في ترتيب، وتنظيم البيانات والملفات، على شكل جدول أو عدة جداول، وتساعد في توفير مساحة خاصة بتخزينها، وتمنع من اكتظاظها في وحدة التخزين الموجودة فيها.


بدأت فكرة قواعد البيانات كعمل بحثي تابع لشركة الحواسيب المشهورة ( IBM ) في عام 1969م، وظلت هذه الفكرة مجال دراسة العديد من الباحثين في مجال علم الحاسوب، حتى قامت شركة أوراكل بالعمل على بناء أول نظام خاص بقواعد البيانات، وبدأت الشركات تتنافس فيما بينها، حتى دخلت شركة ( مايكروسوفت ) أكبر شركة منافسة في أنظمة البرمجيات إلى عالم قواعد البيانات، ومع أنها لم تدخل مجال المنافسة في وقت مبكر، إلا أنها عملت على تصميم برنامج متطور سهل الاستخدام، حيث أصبح واحداً من أفضل، وأشهر، برامج قواعد البيانات، وهو ( مايكروسوفت أكسس ).


مع ظهور العديد من البرامج المتخصّصة في قواعد البيانات، وترتيبها، وتصنيفها بأفضل الطرق الممكنة، ظل برنامج ( مايكروسوفت أكسس ) يتطور في كل إصدار خاص فيه، ضمن حزمة برمجية مايكروسوفت أوفيس، واختص أكسس في جمع البيانات المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقات منطقية، وعمل على توزيعها في حقول متعددة وجداول تربط بينها علاقة، نصية، أو رقمية.، فاستطاع أن يثبت كفاءته كواحد من أفضل برامج قواعد البيانات منذ تصميمه إلى الآن.


أنواع قواعد البيانات

لقواعد البيانات مجموعة من الأنواع، وهي:

  • الهرمية: يعمل هذا النوع من قواعد البيانات على ترتيبها بشكل هرمي، ويشبه تنظيم البيانات فيها أغصان الأشجار، وفروعها، وتتصل البيانات الموجودة في القواعد الهرمية بروابط منطقية.
  • الشبكية: يعد هذا النوع من قواعد البيانات ذات تفرعات عديدة، وهو أفضل من النوع السابق، لما له من قدرة على ضم الفئة الواحدة تحت أكثر من فرع منطقي، بعكس النوع السابق الذي ترتبط فيه الفئة بفرع واحد.
  • العلائقية: هو أبسط أنواع قواعد البيانات الذي لا يتصف بالتعقيد مقارنة بالنوعيْن السابقيْن، لسهولة الإضافة والتعديل عليها، وخصوصاً للمبتدئين في التعامل مع الحاسوب.


مميزات قواعد البيانات

لقواعد البانات الكثير من المميزات، ومنها:

  • الوصول إليها بشكل سريع: فلا تحتاج إلى وقت طويل في البحث في محتوياتها، فخلال نقرة زر واحدة يتمكن المستخدم، من استخراج أية بيانات يريدها، والحصول على نسخة مطبوعة منها.
  • إمكانية تخصيص كلمة سر لها: من أهم مميزات قواعد البيانات، إمكانية تخصيص كلمة سر لها، وتعد هذه الوسيلة من وسائل الأمان المهمة في حماية قواعد البيانات من الاختراق، والتخريب، مما يساهم في حفظها وضمان عدم العبث فيها من قبل الأشخاص الآخرين.
  • تحديث البيانات بسهولة: تتوفر في قواعد البيانات خاصية تحديث بياناتها بسهولة، فمن الممكن العمل على تعديل أي حقل في قاعدة البيانات بالإضافة أو الحذف، خلال وقت قصير، ودون إلحاق الضرر بباقي البيانات المستخدمة.