كم تبعد الافلاج عن الرياض

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٣ مارس ٢٠١٦
كم تبعد الافلاج عن الرياض

الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية ومنها انطلقت حركات توحيد أراضي المملكة بقيادة الملك عبد العزيز آل سعود، والأفلاج هي إحدى المحافظات التي تقع في منطقة نجد وتتبع إدارياً لمنطقة الرياض وتبعد عن مدينة الرياض العاصمة 300 كم وهذه المسافة ليست بالبعيدة بسبب اتساع مساحة المملكة العربية السعودية.


قبل توحيد أراضي المملكة العربية السعوديّة كانت الرياض مقراً لقبائل آل سعود، وكانت في شبه الجزيرة العربيّة أكثر من زعامةٍ؛ كل زعامةٍ تستحوذ على مساحةٍ من الأراضي تتبعها عددٌ من القبائل، ولم تكن العلاقة بين هذه الزعامات علاقات طيّبة بشكلٍ دائمٍ، فكل زعامةٍ تحاول إخضاع الزعامة الأخرى. بقي الحال على هذا الشكل حتى جاء الملك عبد العزيز آل سعود فجمع القبائل في منطقة نجد حوله وقاد حركةً توحيدٍ لجميع أراضي الجزيرة العربية مستعيناً ببريطانيا، فاستطاع إنهاء زعامة آل الرشيد في الشمال، كما استطاع إنهاء زعامة الشريف حسين بن علي في مكة، واتخذت الرياض عاصمةً موحدةً للمملكة.


بدأت مدينة الرياض بالتوسّع العمراني بشكلٍ كبيرٍ؛ إذ تعتبر من أسرع مدن العالم في التوسع فتبلغ مساحتها حوالي" 1,435م" كما تعتبر مدينة الرياض من أكبر المدن السعودية بالتعداد السكاني؛ إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 5,25 مليون نسمةٍ.


الأفلاج

الأفلاج هي محافظة من محافظات المملكة العربية السعودية تتبع إدارياً لإقليم الرياض وتبعد عن مركز مدينة الرياض حوالي 300كم، تتألف محافظة الأفلاج من عدد من القرى تقع على السفوح الشرقية لجبل " طويق"، يعمل سكان هذه القرى بالزراعة؛ حيث تنتشر الكثير من عيون الماء وقد سمّيت باسم الأفلاج نسبةً إلى عيون الماء المنفلجة " المنبثقة" من أراضيها.


كانت المنطقة تحتوي على سبعة عشر نبعاً من الماء، تظهر هذه الينابيع على شكل بحيراتٍ متفاوتةٍ بالمساحة قد يصل طولها إلى كيلومتر وبعمق 30م، تنساب مياه هذه الينابيع في قنواتٍ لري المزروعات في المنطقة، تستمد هذه اليانبيع مياهها من المياه الجوفية القادمة من اليمامة، وكان يطلق على بعض مناطق هذه المحافظة " بالسيح الشمالي" و " السيح الجنوبي".


أكبر هذه الينابيع "عين الرأس"، وعين أم هديب، وعين الرويس، وعين الباطن وغير ذلك من أسماء الينابيع، إلا أنّ مياه هذه الينابيع جفّت ولم يبقَ منها حالياً أي نبعٍ، ويعود سبب ذلك إلى استنزاف المياه الجوفية في زراعة مساحاتٍ واسعةٍ بالقمح. تتكوّن محافظة الأفلاج من مجموعة قرى وهي: رفاع، والروضة، والسيح، والخرفة، والصفو، والأحمر، وحراضة، وواسط، والعجيلة، وأهم هذه القرى هي قرية" ليلى" حيث تُعد هذه القرية عاصمة المحافظة.

347 مشاهدة