كم تبلغ سرعة الفهد

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ١٤ أبريل ٢٠١٦
كم تبلغ سرعة الفهد

الفهد

يُعرف أيضاً بالنمر الصيّاد، ينتمي لفصيلة السنوريات، وتعتبر الفهود بأنها الحيوان المفترس الوحيد الممثّل لجنس ثابت المخالب في وقتنا الحالي، ويشار إلى أن بعض أنواع هذه الحيوانات قد انقرضت إثر بعض العوامل الطبيعية، كما يعّد بأنه حيوان مهدّد بالنقراض أيضاً نتيجة الاضطاد الإنساني له.


كان حيوان الفهد من الحيوانات المنتشرة في كافة أنحاء العالم القديم، إلا أنها تتجمهر في الوقت الحالي في المناطق الأفريقية الكائنة في جنوب الصحراء الكبرى، بالإضافة إلى المناطق الشمالية من إفريقيا وإيران وباكستان، بينما تُعتبر منطقة ناميبيا الكائنة في الجزء الجنوبي الغربي من القارة السمراء حتّى أصبحت تُدعى بأرض الفهود.


التسمية

يشير معنى اسم "فهد" إلى ثقيل النوم، شديد الغضب، ويقال عند العرب: "إن دخل فهد، وإن خرج أسد، ولا يسأل عما عهد"، وكما يُقال بأنه "أنوم من فهد"، كما يُطلق أيضاً عليه اسم الفهد الصيّاد، ويخلط البعض بين البير والنمر والفهد.


السرعة

يمتاز الفهد بالسرعة الفائقة التي ينفرد بها دون غيره من أبناء فصيلته؛ إذ تتراوح سرعته ما بين 112-120 كيلومتر مربع في الساعة، أي ما يساوي تقريباً 70-75 ميلاً في الساعة الواحدة، كما يمكنه الوصول خلال ساعة واحدة إلى سرعة تصل إلى 103 كيلومترات بدءاً من دقيقة الصفر.


أثبتت الدّراسات بأن الفهد بالفعل هو الحيوان الأسرع على وجه الكرة الأرضية؛ إذ تفوق سرعته الوعل شوكي القرون الذي يقطن في أمريكا الشمالية.


تصنيفات الفهود

يأتي وصف "ثابتة المخالب" من عدم قدرة الفهود على غمد وإخفاء مخالبها كما هو الحال في باقي السنوريات؛ إذ تتشابه مع الكلب من حيث شكل الأقدام، وتصنّف الفهود إلى عدة سلالات رئيسية، وهي:

  • السلالة العرفية، وهي تلك الفئة التي تستوطن دول أفريقيا الجنوبية، وأفريقيا الشرقية، وتبقّى منها ما يفوق الخمسمائة فهد على قيد الحياة.
  • سلالة رايني، ويستوطن في أنحاء أفريقيا الشرقية والقرن الأفريقي، خاصّةً في كينيا والصومال وتنزانيا وأوغندا.
  • السلالة السريعة، وهي تلك التي تستوطن أجزاءً من أفريقيا الغربية.
  • السلالة النكورونكورية، وتقيم في تنزانيا.
  • سلالة سومرنج، تستوطن دول أفريقيا الوسطى، وبعض مناطق السودان والنيجر ونيجيريا وإثيوبيا وغيرها.
  • سلالة هيك، وتقيم في الأجزاء الشمالية والغربية من أفريقيا وخاصّةً في موريتانيا ومصر وجيبوتي والجزائر.
  • السلالة الصيّادة، وينحدر منها كلٌّ من الفهد الآسيوي، والإيراني، والعربي، والهندي، ويشيع انتشارها في بعض مناطق المشرق العربي، وتركيا وإيران وباكستان وأفغانستان.


الخواص الجسدية

تمتاز الفهود بعمق صدرها، وأنها ذات وسط نحيف جداً، وتمتلك فراء خشنة منقّطة بالأسود في جميع أجزاء جسده باستثناء الجزء السفلي من جسم الفهد؛ إذ يكون لون المنطقة السفلية منه أبيض، ويمتلك رأساً صغيراً، ويصل وزنه إلى 65 كيلوغراماً تقريباً بطول 135 سنتمتراً.

415 مشاهدة