كم تبلغ عدد نبضات الطفل في الدقيقة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
كم تبلغ عدد نبضات الطفل في الدقيقة

القلب ومكوناته

القلب عضلة تنبض بشكل متتابع لضخ الدم إلى الجسم، وهي مكوّنة من أربعة صمامات وأربع حجرات، أمّا الصمامات؛ فهناك الصمامات التي تفصل الأذين عن البطين في الجانب الأيمن والأيسر من القلب، والصمام الذي يفصل بين البطين الأيمن والرئة، والصمام الذي يفصل بين البطين الأيسر وباقي الجسم. أما الحجرات فهي بطين أيمن ينقل الدم إلى الرئتين، وأذين أيمن مسؤول عن كهربة القلب، وبطين أيسر، وأذين أيسر.


يأتي الدم من الجسم عبر الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن عن طريق ضغط الدم، ومن ثم يضخ الأذين الأيمن ما تبقّى من الدم إلى البطين الأيمن، وحين يصل الدم القادم من الجسم وغير المؤكسد إلى الرئتين تقوم بدورهما في إيصال الأكسجين إلى الدم، ومن ثم يصل الدم إلى الأذين الأيسر والبطين الأيسر، فيضخ البطين الأيسر الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ وباقي الجسم.


ينبض القلب طوال الوقت عن طريق إشارات كهربائية قادمة من الأذين الأيمن، فتنتقل إلى الأذين الأيسر، وإلى العقدة الموجودة بين الأذينين والبطينين، ومنها إلى البطينين.


عدم انتظام نبضات القلب

تنشأ النبضات الكهربائية بشكل طبيعي من الأذين الأيمن، فتُسبّب انقباض القلب، وأي مشكلة أو اضطراب في هذه الإشارات الكهربائية تؤدّي لمشكلة عدم انتظام نبضات القلب، وهناك أنواع لعدم انتظام نبضات القلب؛ فإما أن تكون على شكل نبض سريع جداً، أو نبض بطيء جداً، وفي كلا الحالتين يضطرب القلب في عمله.


معدلات نبض القلب الطبيعية

يعتمد معدل نبض القلب الطبيعي على عمر الشخص؛ فمعدل نبض القلب الطبيعي لدى الرضيع 130 نبضة لكل دقيقة، بينما يكون معدل نبض القلب الطبيعي لدى الأطفال 100 نبضة لكل دقيقة، في حين يكون معدّل نبض القلب الطبيعي لدى الشباب من 60 نبضة لكل دقيقة إلى 85 نبضة لكل دقيقة، فإذا كان أقل من 50 نبضة في الدقيقة للبالغين فيُعتبر تباطؤاً في النبض، في حين يُعتبر النبض الأكثر من 100 نبضة في الدقيقة تسارعاً في النبض، مما يؤدي في الحالتين إلى اضطراب القلب.


إنّ المعدل الأعلى لنبض قلب أي شخص طبيعياً يُحسب عن طريق طرح عمر الشخص من 220 ، فمثلاً المعدّل الأعلى لنبض قلب رجل عمره 30 عاماً هو 190 نبضة في الدقيقة. تتغيّر سرعة نبض القلب لنفس الشخص تبعاً لحالته النفسية والجسدية؛ فمن الطبيعي أن يزداد نبض القلب- إلى حد معين- في حالات الخوف، وممارسة الرياضة، والإجهاد.