كم تبلغ مساحة الجزائر

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٤٦ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٠
كم تبلغ مساحة الجزائر

مساحة الجزائر

تبلغ مساحة الجزائر 2,381,740 كم²، وتُعدّ أكبر دولة في قارة أفريقيا، وتحتل المرتبة 11 من حيث المساحة مقارنةً مع باقي دول العالم، ويُذكر أنّ الجزائر يحدّها من الجهة الشرقية تونس وليبيا، ومن الجهة الغربية المغرب والصحراء الغربية، ومن الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الجنوب مالي والنيجر وموريتانيا.[١][٢]


تخلو أراضي الجزائر من المسطحات المائية الداخلية، وتفصل سلسة جبال الأطلس المنطقة الجنوبية للجزائر عن منطقة أقصى الشمال المعروفة بالتل الجزائري والتي تتميز بالسهول الساحلية والأجواء المعتدلة التابعة للبحر الأبيض المتوسط، بينما تُشكّل الأراضي الصحراوية الموجودة في المنطقة الجنوبية غالبية أراضي الدولة، وتُعدّ جزءاً من القسم الغربي من الصحراء الكبرى الممتدة عبر شمال أفريقيا.[١][٢]


الموارد الطبيعية في الجزائر

تتميّز الجزائر بتنوّع مواردها الطبيعية إلّا أنّ النفط والغاز يُشكّلان مصدر الدخل الرئيسي للبلاد، بينما تعتمد الجزائر بشكل كبير على الاستيراد في المجالات الأخرى، وقد قامت الحكومة الجزائرية في السنوات الأخيرة بتكثيف جهودها من أجل تنويع الاقتصاد، وذلك من خلال البحث عن مجالات جديدة للاستثمار، مثل: السياحة والصناعات التحويلية، كما تعاونت الجزائر مع عدّة شركات أجنبية للمساعدة في استكشاف موارد جديدة غير مستغلّة بعد في البلاد.[٣]


أهم الموارد الطبيعية في الجزائر

يوجد عدد من الموارد الطبيعية في الجزائر ومنها ما يأتي:[٣]

  • النفط: تُعدّ الجزائر المُنتج الأكبر للنفط في العالم، والذي يُساهم بمقدار 20% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وقد حازت الجزائر في عام 1969م على عضويّتها في منظمة الدول المُصدّرة للنفط.
  • الغاز الطبيعي: تمتلك الجزائر مخزوناً كبيراً من احتياطي الغاز الطبيعي، كما يوجد فيها الكثير من حقول الغاز غير المستغلّة بعد، حيث تُصنّف الجزائر في المرتبة العاشرة عالمياً من حيث توافر احتياطي الغاز الطبيعي.
  • غاز الهيليوم: تمتلك الجزائر 21% من مخزون الهيليوم في العالم، فهي ثاني أكبر منتج له بعد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يُستخرج غاز الهيليوم بشكل رئيسي من الغاز الطبيعي المُتوافر في البلاد.
  • الذهب: تمتلك الجزائر ضمن حدودها مخزوناً كبيراً من الذهب، كما يكثر هذا المعدن في المنطقة القريبة من جبال الأطلس شمال البلاد.
  • الزئبق: تُعدّ الجزائر من أكبر منتجي معدن الزئبق النادر في العالم، إذ تُنتج ما يُقارب 25% من الزئبق المستهلك في الدول النامية، ويتأثّر إنتاج الزئبق في الجزائر إلى حدٍّ كبير بسعر الزئبق في السوق العالمية.
  • الحديد: تُعدّ الجزائر دولةً غنيّةً بخام الحديد خاصة في منطقة الجنوب الغربي من البلاد، ويتمّ تصديره واستخدامه محليّاً في صناعة المعادن.


الحياة النباتية والحيوانية في الجزائر

تنتشر أشجار البلوط والصنوبر والأرز الأطلسي في المناطق الجبلية من البلاد، إذ يُساعد الغطاء النباتي المتنوّع في الجزائر والمُتمثّل بوجود مناطق صحراوية، وساحلية، وجبلية على التنوّع في الحياة الحيوانية في البلاد، حيث توجد الغزلان، والثعالب، الخنازير البرية بكثرة، ويُشار إلى وجود عدد من الفهود والنمور على أراضيها أيضاً.[٤][٥]


تتواجد أنواع عديدة من الطيور في الجزائر، كما تدعم الطبيعة القاسية للمناطق الصحراوية فيها حياة الزواحف من السحالي والثعابين وغيرها، بالإضافة إلى أنّ البحر الأبيض المتوسط غنّي بأنواع الأسماك المختلفة، ممّا يُوفّر دخلاً للعديد من المجتمعات الساحلية في الجزائر، ويحوي أيضاً المرجان والإسفنج المستخدمَين في الصناعة.[٤][٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "THE WORLD FACTBOOK", www.cia.gov, Retrieved 2020-12-4. Edited.
  2. ^ أ ب L.Carl Brown, Abdel Kader Chanderli, Keith Sutton, and others (06-12-2020), "Algeria"، www.britannica.com, Retrieved 28-12-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Joseph Kiprop (2019-6-13), "What Are The Major Natural Resources Of Algeria?"، www.worldatlas.com, Retrieved 2020-12-4. Edited.
  4. ^ أ ب "WILDLIFE, NATURE, FLORA AND FAUNA", www.algeria.com, Retrieved 2020-12-5. Edited.
  5. ^ أ ب "Geography of Algeria", fanack.com,2020-8-20، Retrieved 2020-12-5. Edited.