كم تبلغ مساحة هضبة أفريقيا الشمالية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١٣ أبريل ٢٠١٧
كم تبلغ مساحة هضبة أفريقيا الشمالية

هضبة شمال إفريقيا

يعتبر شمال القارة الإفريقية من المواقع الجغرافية التي تتنوع فيها التضاريس الجيولوجية، حيث يقع هذا الإقليم ويمتد على طول الجزء الشمالي، والشمال الغربي لأفريقيا، ويشمل هذا الإقليم إحدى عشرة دولة، هي: مصر، والسودان، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا، وتشاد، والنيجر، ومالي، والسنغال. ويقع هذا الإقليم ضمن مناخين، هما: مناخ البحر الأبيض المتوسط، والمناخ الصحراوي، كما يقع الشمال الإفريقي ضمن ما يعرف بنطاق هضبة شمال أفريقيا، وتمتد هضبة أفريقيا الشمالية من مرتفعات البحر الأحمر وخليج عدن شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً على مساحة تبلغ 5000كم2، وتقدر مساحتها الفعلية ما يقارب 3000كم2 فهي تمتد من قلب القارة الإفريقية جنوباً إلى البحر الأبيض المتوسط شمالاً.


سمات وخصائص هضبة أفريقيا الشمالية

  • تتميز بأنّها هضبة متوسطة الارتفاع، وهي أكبر الهضاب اتساعاً في القارة الإفريقية.
  • يتخلل الهضبة سلاسل جبلية مختلفة، مثل: سلاسل جبال الهوقاز والتاسيلي في الجزائر، وجبال تبستي في ليبيا، وجبال دارفور في السودان، وجبال أطلس، وجبال البحر الأحمر، ويغطي هذه الجبال الرمال الناعمة، وأجزاء من الحصى.
  • يتخلل هذه الهضبة ما يعرف بالصحراء الكبرى وهي ذات مساحة كبيرة جداً.


أهم تضاريس هضية أفريقيا الشمالية

جبال أطلس

تمتد هذه الجبال على طول الحافة الشمالية الغربية للهضبة، وتمرّ بتونس، والجزائر، والمغرب، ثمّ تختفي في الشرق من ليبيا عند الالتقاء بحواف الجبل الأخضر، وتنقسم هذه الجبال إلى أطلس التل، وأطلس الصحراء التي تعتبر أكثر ارتفاعاً من أطلس التل، وتكثر بها القمم العالية مثل: قمة طويقال، وتتميز بالغابات، ويمرّ بها نهر مجردة، ونهر مليانة في تونس، وفيها أيضاً السهول الساحلية مثل وادي سوس.


هضبة الشطوط

تعتبر من الهضاب العالية وتمتد بين جبال أطلس التل وجبال أطلس الصحراء، ويبلغ ارتفاعها 1000متر عن سطح البحر، وتمتد في داخل تونس والجزائر، وفيها تكثر البحيرات، والشواطئ البحرية، مثل: شط الجريد، وشط الغرسة، وشط ملغير.


هضبة مراكش

تمتد من مرتفعات جبال الأطلس إلى سواحل المحيط الأطلسي وتقع داخل الأراضي المغربية.


السهول الساحلية

تقع ضمن سواحل البحر الأبيض المتوسط، وسواحل المحيط الأطلسي وتعتبر سواحل المغرب أكثر السهول الساحلية اتساعاً ومناسبة للزراعة، كما يكثر في السهول الساحلية الخلجان، مثل: خليج تونس، وخليج قابس، وخليج سرت.


الأودية النهرية

من أهمها وادي نهر الربيع، وسيبو، وتنسفت، وتتميز بتربتها الخصبة وتوفر مياه الري فيها، ومن أهم أنهار هذه الهضبة: نهر شيليف في الجزائر، ونهر ملوية، ونهر مجردة في تونس.


الواحات والمنخفضات الجافة

أهمها منخفض الجوف في موريتانيا، ومنخفض بسكرة في الجزائر، ومنخفضات الصحراء الليبية، وواحات شنقيط فى موريتانيا، وعين صلاح في الجزائر، وواحات الكفرة، وجغبوب، وجالو، وأوجلة، وفزان، وغدامس في ليبيا، ومن الوديان الجافة وادي درعة في الجزائر، والفارغ في ليبيا.