كم دولة تحيط بفرنسا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
كم دولة تحيط بفرنسا

فرنسا

تعد جمهورية فرنسا من أشهر دول أوروبا الغربية، ومن أقدم الدول في قارة أوروبا، وعاصمتها مدينة باريس المعروفة بعاصمة الأناقة والثقافة والفنون، ونظام الحكم فيها جمهوريٌ دستوريٌ، ويتمّ اختيار الرئيس فيها بالاقتراع المباشر عن طريق إجراء انتخاباتٍ رئاسية، واللغة الرسمية فيها هي الفرنسية. ويبلغ عدد سكان فرنسا 66.628.000 نسمة حسب تعداد عام 2016م. ويدين معظم السكان فيها بالديانة المسيحية الكاثوليكية، كما تحتوي كذلك على نسبة كبيرة من السكان الذين لا ينتمون لأي ديانة، وهي دولةٌ علمانية تقر بمبدأ فصل الدين عن الدولة.


جغرافية فرنسا

تعد فرنسا ثالث أكبر دول قارة أوروبا بعد دولتي روسيا وأوكرانيا، وأكبر دول أوروبا الغربية، وتبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب 674.843 كيلومتراً مربعاً، وتشترك فرنسا في الحدود مع ثمانية دول، ويصل طول حدودها البرية إلى ما يقارب 2970 كيلومتراً، وهذه الدول هي: بلجيكا، ولوكسمبورج، من جهة الشمال الشرقي، وألمانيا، وسويسرا، وإيطاليا، من جهة الشرق، وإمارة موناكو من جهة الجنوب الشرقي، وإمارة أندورا، وإسبانيا من جهة الجنوب الغربي.


تطل فرنسا على العديد من المسطحات المائية، مثل: المحيط الأطلسي من جهة الغرب، والبحر الأبيض المتوسط من جهة الجنوب، وبحر المانش (القنال الإنجليزي) من جهة الشمال، كما تضمّ العديد من الجزر الصغيرة في مناطق مختلفة من العالم مثل: المحيط الأطلسي، وجنوب المحيط الهندي، والبحر الكاريبي، والأمريكيتين.


مناخ فرنسا

يختلف مناخ فرنسا من منطقة لأخرى، حيث يسود المناطق الداخلية من البلاد مناخ قاري بارد جداً في الشتاء، وحارٌ في الصيف، ويسود مناطق المحيط الأطلسي فيها مناخٌ معتدلٌ ورطب في الصيف والشتاء، أمّا مناطق البحر الابيض المتوسط في جنوب البلاد، فيسودها مناخ حار وجافٌ في الصيف، ومعتدلٌ وماطرٌ في الشتاء، أمّا المناطق الجبلية فتتساقط فيها الثلوج بكثرة وتغطي قممها في فصل الشتاء.


اقتصاد فرنسا

تعد من أغنى دول أوروبا الغربية، والرابعة على مستوى العالم من حيث الثراء، ويعيش المواطن الفرنسي في مستوى عالٍ من الرفاهية والتعليم والرعاية الصحية، وعملتها هي اليورو كبافي دول الاتحاد الأوروبي، وتنتشر فيها العديد من الصناعات، مثل: صناعة الآلات، والسيارات، والكيماويات، كما تشتهر بإنتاج أجود أنواع العطور، والملابس الفاخرة، كما تشتهر بزراعة القمح والحبوب، والبطاطا.


السياحة في فرنسا

تعد من الدٌول السياحية الشهيرة، حيث يأتيها ملايين السياح في كلّ عام، وهي من أكثر الدول التي يرتادها السياح من مختلف دول العالم، وتحتوي الدولة على العديد من المتاحف والقصور وبيوت الثقافة، ومن أشهر المعالم فيها: برج إيفيل في مدينة باريس، وقصر فرساي، ومتحف اللوفر الذي يحتوي على لوحة الموناليزا الشهيرة، وشاطئ الريفيرا الرائع، وحديقة ديزني لاند باريس الرائعة، وقوس النصر، وشارع الشانزليزيه الذي يحتوي على أرقى الماركات العالمية والمحلات والمطاعم، وكاتدرائية نوتردام.


تحتوي فرنسا كذلك على العديد من المناظر الطبيعية، مثل: نهر السين الذي يشق العاصمة باريس من المنتصف، وتتنوع التضاريس فيها من قمم جبلية مثل: جبال الألب في الشرق، إلى سهول خضراء منبسطة، بالإضافة إلى الشواطئ الذهبية، ومن المدن الفرنسية الشهيرة أيضاً: كان، وليون، وليل، ومارسيليا، ونيس، وروان، ونانسي.

261 مشاهدة