كم دولة عربية في أفريقيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٢٨ يناير ٢٠١٦
كم دولة عربية في أفريقيا

الدول العربيّة

تتوزّع الدول العربية في قارتي آسيا وإفريقيا، وترتبط هذه الدول مع بعضها البعض من خلال حدود وطنيّة، ولغة مشركة، وثقافة شبيهة إلى حد كبير، وتبدأ حدود الدول من الجزء الغربيّ للمحيط الأطلسي وحتى الأجزاء الشرقيّة من بحر العرب، والخليج العربي، ويصل تعدادهم إلى اثنتين وعشرين دولة، وتعد هذه الدول من أقدم المناطق التي قطنها بنو البشر منذ بداية حياتهم، وتنحصر الأديان في اللغة العربية في اعتناق الدين الإسلامي (السنة، والشيعة)، والمسيحيّة، وسنتحدث في مقالانا هذا عن الدول العربيّة التي تقع في قارة إفريقيا.


الدول العربية في إفريقيا

يوجد في القارة الإفريقية عشر دول فقط من أصل اثنتين وعشرين دولة وهي:


مصر

تقع جمهورية مصر في الجزء الشمالي الشرقي من إفريقيا، وتعد مدينة القاهرة عاصمة للبلاد، ويحدّها من الركن الشمالي البحر الأبيض المتوسط، ومن الركن الشرقيّ البحر الأحمر، ومن الركن الشمالي الشرقي فلسطين، ومن الركن الغربي ليبيا، ومن الركن الجنوبيّ السودان، وتصل مساحة البلاد الإجمالية إلى أكثر من مليون كيلومتر مربّع، ويعيش عليها أكثر من تسعين مليون نسمة.


السودان

تقع في الجزء الشماليّ الشرقيّ من القارة الإفريقيّة، وتعد مدينة الخرطوم عاصمة للبلاد، وتحدّها من الركن الشرقي كل من إثيوبيا، وإرتيريا، ومن الركن الشمالي كل من مصر، وليبيا، ومن الركن الغربي تشاد، وإفريقيا الوسطى، ومن الركن الجنوبيّ جنوب السودان، وتصل مساحة البلاد إلى 1,865,813 كيلومتراً مربّعاً، ويعيش عليها أكثر من 31 مليون نسمة.


المغرب

توجد في الجزء الغربيّ الشمالي من القارة الإفريقيّة، وتعد الرباط عاصمةً للبلاد، ويحدها من الركن الشمالي البحر الأبيض المتوسط، ومن الركن الغربي المحيط الأطلسي، ومن الركن الشرقيّ الجزائر، ومن الركن الجنوبيّ موريتانيا، وتصل مساحة البلاد الإجماليّة إلى 446.550 كيلومتراً مربّعاً، ويصل تعداد السكان في البلاد إلى ما يزيد عن 33.9 مليون نسمة، وتوجد على خط الاستواء بين خطي عرض 27 درجة و36 درجة إلى الركن الشمالي، وخطي طول 1 درجة و14 درجة إلى الركن الغربي.


الجزائر

توجد في الركن الشمالي الغربي من إفريقيا، ويحدّها من الركن الشمالي البحر الأبيض المتوسط، ومن الركن الشرقي كل من تونس، وليبيا، ومن الناحية الجنوبية دولتا النيجر، ومالي، ومن الناحية الغربيّة دولتا موريتانيا، والمغرب.


تونس

تعد إحدى الدول الواقعة في الركن الشمالي من القارة الإفريقيّة، ويحدّها من الركن الشمالي والشرقي البحر الأبيض المتوسط، ومن الركن الجنوبي الشرقي ليبيا، ومن الركن الغربيّ الجزائر، وتصل مساحة البلاد الإجمالية إلى 163610 كيلومترات مربّعة.


ليبيا

تُعدّ مدينة طرابلس عاصمة للبلاد، وتقع في الركن الشماليّ من القارة الإفريقيّة، وتحدّها من الركن الشرقي مصر، ومن الركن الجنوبي الشرقي السودان، ومن الناحية الجنوبية دولتا تشاد، والنيجر، ومن الناحية الغربيّة دولة الجزائر، ومن الناحية الشماليّة الغربية تونس.


الدول الأخرى

  • مقديشو.
  • موريتانيا.
  • جزر القمر.