كم دولة يمر بها نهر الفرات

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
كم دولة يمر بها نهر الفرات

نهر الفرات

يعتبر نهر الفرات من أكبر الأنهار التي تقع في الجهة الجنوبيّة الغربية من قارّة آسيا، كما أنّه من أكبر الأنهار في الصفيحة العربيّة، ويمتاز بأنّه أكثر الأنهار غزارة بالماء، وينبع النهر من تركيّا وتحديداً من جبال طوروس.


يتألف من نهرين هما نهر مراد صو الواقع شرقاً ومنبعه بين جبل أرارات وبحيرة وان في دولة أرمينيا، ونهر قره صو الواقع غرباً ومنبعه من الجهة الشماليّة الشرقيّة من الأناضول، ويجريان النهران في اتجاه الغرب ليكونا نهراً واحداً يخترق سلسلة جبال طوروس الجنوبيّة، ثم يجري إلى الجهة الجنوبيّة الشرقيّة لينضم له عدة فروع، ثم يجري إلى أرض العراق وينضم إلى نهر دجلة ليكوّن شط العرب الذي يصب في مياه الخليج العربي.


الدول التي يمرّ فيها نهر الفرات

يبلغ عدد الدول التي يمرّ فيها نهر الفرات ثلاث دول هي: تركيّا، وسوريا، والعراق، وتتقاسم هذه الدول مياه النهر حسب الاتفاقية السوريّة التركيّة التي وقعت في عام 1987م بأن تحصل سوريا بمعدل تدفق لا يقل عن 500 م3 في الثانية الواحدة من مياهه، أما حسب اتفاق سوريا مع العراق الذي وقع في عام 1989م تم إعطاء العراق 58% من مياه النهر الذي تحصل عليه سوريا من تركيا، وحصول سوريا على 42% من مياهه. وهذه الدول هي كما يأتي:


تركيا

عرفت قديماً باسم آسيا الصغرى، تقع جغرافيّاً في جهة الجنوب الغربي من القارّة الآسيوية، وعاصمتها مدينة أنقرة، وتبلغ مساحة أراضيها 783.563 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري دستوري برلماني مركزي، ويبلغ عدد سكانها 70.586.256 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2007م، ولغتها الرسميّة هي التركية، وعملتها الرسميّة هي الليرة التركيّة. ويمر في أراضيها نهر الفرات، وتحديداً في العديد من مدنها كمدينة سامسات، ومدينة إرزينجان، ومدينة البيرة، ومدينة كيبان.


سوريا

تقع جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارّة آسيا، وعاصمتها هي مدينة دمشق، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 185.180كم²، ونظام الحكم فيها جمهوري شبه رئاسي، ويبلغ عدد سكانها 22,845,550 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2013م، ولغتها الرسمية اللغة العربيّة، وعملتها الرسمية هي الليرة السورية.


ويمر في أراضيها نهر الفرات، وتحديداً في العديد من مدنها كمدينة الثورة، ومدينة الرقة، ومدينة الميادين، ومدينة دير الزور، ومدينة جرابلس، ومدينة البوكمال.


العراق

قديماً عرفت باسم بلاد ما بين النهرين، تقع جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارّة آسيا، وعاصمتها هي مدينة بغداد، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 438.317 كم2، ونظام الحكم فيها جمهوري نيابي ديمقراطي، ويبلغ عدد سكانها 37.056.169 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2015م، ولغتها الرسميّة لغتان هما اللغة العربية، واللغة الكردية، وعملتها الرسمية الدينار العراقي.


يمر في أراضيها نهر الفرات، وتحديداً في العديد من مدنها كمدينة هيث، ومدينة الهندية، ومدينة الكوفة، ومدينة الناصرية، ومدينة قضاء المدينة، ومدينة القائم، ومدينة الرمادي، ومدينة الفلوجة، ومدينة الحديثة، ومدينة الديوانية، ومدينة الشامية، ومدينة السماوة.