كم سنة حكم الملك عبد العزيز

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٩
كم سنة حكم الملك عبد العزيز

الملك عبد العزيز آل سعود

مؤسس المملكة العربية السعودية، وهو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، الملك الأوّل للبلاد، ولد في عام 1873م في مدينة الرياض من أسرة آل سعود التي كانت تحكم منطقة نجد، وانتقل مع أسرته في بداية حياته إلى قطر، ثم إلى البحرين ثم الكويت فأكرمهم حاكم الكويت، وشجّعه على مجالسة العلماء فتعلّم السياسة وفنون الحرب، ومكث في الكويت مدة ثماني سنوات.


تولّي الملك عبد العزيز الحكم

امتد حكم الملك عبد العزيز إلى 52 عام، منذ استعادته لحكم الرياض في عام 1902 ميلادي، إذ تمكّن من استرداد قصر المصمك، وكانت هذه الخطوة بمثابة اللبنة الأولى لقيام الدولة السعودية، وتعتبر خطوةً تاريخيّةً في السعودية، ومن المتعارف عليه أنّ الغرب يعرفون الملك عبد العزيز باسم ابن سعود.


خلال الأعوام الواقعة بين 1922م ــ 1932م استطاع الملك عبد العزيز السيطرة على معظم أراضي جزيرة العرب، فاستبدل الاسم الأول وهو مملكة نجد والحجاز باسمٍ جديدٍ وهو المملكة العربية السعوديّة، وأعلن نفسه ملكاً على البلاد، لذلك يُعتبر الملك عبد العزيز مؤسّس المملكة العربيّة السعوديّة، بعد أن وحّد جميع مناطقها.


حقق الملك عبد العزيز عدّة إنجازات خلال فترة حكمه، من بينها توحيد أغلب الأقاليم التابعة للجزيرة العربية تحت مسمى المملكة العربية السعودية، كما ظهرت بعهده عددٌ من الوزارات؛ كوزارة الخارجية، ووزارة الدفاع، ووزارة الداخلية والمالية والمواصلات، كما أقرّ أنظمةً للمصارف وإدارة الحج، وأجريت في فترة حكمه أول عملية انتخابية للبلاد، كما تم تأسيس مجلس الشورى السعوديّ عام 1927م.


وفاة الملك عبد العزيز

وافت المنية جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في فجر يوم الإثنين المصادف التاسع من شهر نوفمبر من سنة 1953م، إثر نوبة قلبية ألمّت به في قصره في محافظة الطائف، ويذكر بأنه كان يعاني من مرض تصلب الشرايين، وشيع جثمانه إلى مقبرة العود عن عمر يناهز 80 عاماً.