كم عدد أبناء النبي عليه السلام الذكور والإناث

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٦ ، ٢٠ يناير ٢٠١٨
كم عدد أبناء النبي عليه السلام الذكور والإناث

عدد أولاد النبي عليه الصلاة والسلام

بلغ عدد أولاد النبي عليه الصلاة والسلام سبعة، ثلاثة منهم ذكور، وأربعة إناث، وقد كانوا جميعاً من أم واحدة وهي السيدة خديجة رضي الله عنها إلا ابنه إبراهيم الذي ولد من سريته مارية التي أهداها إليه المقوقس عظيم القبط وملك الإسكندرية، وقد توفي أولاد النبي الكريم في حياته إلا ابنته فاطمة حيث توفيت بعده،[١] أما أسماء أولاده فهم على الترتيب القاسم، وعبد الله، إبراهيم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة.[٢]


نبذة عن أولاده عليه الصلاة والسلام

نذكر نبذة عن أولاد النبي عليه الصلاة والسلام كما يأتي:[٣]


زينب رضي الله عنها

زينب رضي الله عنها هي أكبر بنات النبي عليه الصلاة والسلام، وقد تزوجت من ابن خالتها أبي العاص بن الربيع، وأسلمت مع أمها خديجة رضي الله عنها، في حين بقي زوجها على كفره، وقد تأخرت هجرتها إلى المدينة المنورة بعد هجرة النبي عليه الصلاة والسلام إليها، أما زوجها فقد هاجر بعد أن أسلم، فرد النبي الكريم عليه زوجته، ولم تمكث طويلاً حتّى توفيت رضي الله عنها في السنة الثامنة للهجرة تاركة بنتاً اسمها أمامة.


رقية رضي الله عنها

تزوجت رقية رضي الله عنها من عثمان بن عفان رضي الله عنه، وهاجرت معه إلى الحبشة، ثمّ إلى المدينة المنورة، وقد ولدت عبد الله الذي توفي صغيراً وعمرة ست سنوات، وقد مرضت بالحمى في أثناء خروج المسلمين إلى معركة بدر، وبقي معها زوجها عثمان، وتوفيت حينما جاء زيد بن حارثا مبشراً بنصر المسلمين على الكفار.


أم كلثوم رضي الله عنها

تزوجت أم كلثوم رضي الله عنها بعثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية، وقد بقيت معه حتّى وفاتها في السنة التاسعة للهجرة.


فاطمة رضي الله عنها

فاطمة رضي الله عنها أصغر بنات النبي عليه الصلاة والسلام، وتزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه فولدت له الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم، وقد كانت أشبه الناس بالنبي الكريم، ومن أحب بناته إلى قلبه، وقد توفيت في السنة الحادية عشر للهجرة، ودفنت في البقيع.


القاسم

ولد القاسم قبل النبوة، وكان النبي عليه الصلاة والسلام يكنى به، وتوفي صغيراً وعمره سنتان.


عبد الله

ولد عبد الله بعد النبوة، وقد كان يسمى بالطيب والطاهر.


إبراهيم

إبراهيم هو ابن النبي عليه الصلاة والسلام من مارية القبطية، وقد ولد في السنة الثامنة للهجرة، وكانت وفاته في السنة العاشرة.


المراجع

  1. الشيخ محمد صالح المنجد (2002-6-7)، "عدد أبناء وبنات النبي صلى الله عليه وسلم"، الإسلام سؤال و جواب ، اطّلع عليه بتاريخ 2017-1-2. بتصرّف.
  2. "أولاد النبي صلى الله عليه وسلم / فتوى رقم 1699"، إسلام ويب ، 1999-10-4، اطّلع عليه بتاريخ 2017-1-2. بتصرّف.
  3. الدكتور راغب السرجاني (2014-3-11)، "أبناء الرسول عليه الصلاة والسلام "، قصة الإسلام ، اطّلع عليه بتاريخ 2017-1-2. بتصرّف.