كم عدد أولاد الملك فهد

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٩
كم عدد أولاد الملك فهد

الملك فهد

الملك فهد هو أحد أبناء الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية وموحّدها، وهو الملك الخامس من ملوك آل سعود، وأول من لُقّب بخادم الحرمين الشريفين. ولد الملك فهد في عام 1923م وتوفي عام 2005م، ويُذكر أن الملك فهد تولى مقاليد الحكم عام 1982م بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد بن عبد العزيز.


أبناء الملك فهد بن عبد العزيز

يوجد للملك فهد بن عبد العزيز عشرة من الأبناء والبنات، وهم:

  • الأمراء: محمد، وفيصل، وسلطان، وخالد، وسعود، وعبد العزيز.
  • الأميرات: لطيفة، والعنود، ولؤلؤة، والجوهرة.


دراسة الملك فهد ومهامه السياسية

درس الملك فهد في مدرسة الأمراء في الرياض، ثمّ انتقل إلى المعهد العلميّ في مكة حيث تعلّم العلوم الشرعية واللغة العربية وآدابها، وعُرف بمرافقة والده في المجالس العلمية التي أثرت في شخصيته وصقلتها، ونتيجةً لذلك عُيّن رئيساً للعديد من الوزارت مثل وزارة المعارف ووزارة الداخلية، كما عُيِّن نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى ترؤسه العديد من المجالس والهيئات خلال مسيرته المهنية، والتي كان منها مجلس الأمن الوطني، والمجلس الأعلى لشؤون البترول، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، بالإضافة إلى أنه عُيِّن رئيساً لمجلس الأسرة الحاكمة وقائداً للقوات المسلحة قبل مبايعته ملكاً على البلاد في عام 1982م.


وفاة الملك فهد بن عبد العزيز

توفي الملك فهد في مستشفى الملك فيصل في العاصمة السعودية في الأول من آب من عام 2005م، وصُلِّي عليه في اليوم التالي ودفن في مقبرة العود، ليتولى الحكم من بعده أخوه الملك عبدالله، على أن يكون الأمير سلطان بن عبد العزيز ولياً للعهد.