كم عدد أولاد النبي محمد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
كم عدد أولاد النبي محمد

النبي محمد

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب المُكنى بأبي القاسم، ولد في مدينة مكّة المكرمة خلال شهر ربيع الأول من عام الفيل، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين؛ حيث بُعث الرسول إلى كافّة الأمة البشرية ليخرجهم من الظلمات إلى النور وليعبدوا الله عزّ وجل وأن لا يشركوا به أحد. إنّ الدين الإسلامي هو ما دعا إليه محمد والقرآن الكريم هو كتاب الله، والحديث الشريف هو سنّة نبيه.


أبناء النبي

للنبي محمد سبعة أبناء ثلاثة منهم ذكور، وأربعة إناث، وهم:

  • القاسم: هو القاسم بن محمد بن عبد الله، أمه خديجة بنت خويلد، وهو الطفل الأول الذي ولد قبل بعثة الرسول، وبه كان يُكنّى، وولد القاسم في مكّة المكرمة إلّا أنه توفي وهو بعمر يقارب 17 شهراً أي قبل أن يكمل رضاعته.
  • عبد الله بن محمد: هو الابن الثاني للرسول من زوجته خديجة، وولد أيضاً في مكّة المكرمة، ولقب عبد الله بالطاهر، والطيب، وتوفي وهو صغير في العمر.
  • إبراهيم بن محمد: هو الابن الوحيد للنبي من غير زوجته خديجة التي أنجب منها ستة أبناء، وهو ابن مارية القبطية، ولد في السنة الثامنة للهجرة في المدينة المنورة، وتوفي بعد ذلك بسنتين.
  • زينب بنت محمد: هي البنت الكبرى للنبيّ محمد من زوجته خديجة، وولد قبل بعثته بعشر سنوات، وقد أمرها زوجها بعد فك أسره بالذهاب مع والدها إلى المدينة المنورة، وتوفيت في السنة الثامنة للهجرة في بيت زوجها أبي العاص بن الربيع عن عمر يناهز التاسعة والعشرين.
  • رُقيّة بنت محمد: تُلقب رقية بذات المهجرتين، وتُكنى بأم عبد الله، وقد ولدت قبل البعثة بسبع سنوات، وعندما بلغت الواحدة والعشرين من عمرها فارقت الحياة وهي عند زوجها عثمان بن عفان وذلك بعد غزوة بدر في السنة الثانية للهجرة.
  • أمّ كُلثُوم: لم تُعرف أم كلثوم مُنذ ولادتها إلّا بهذا الاسم، وقد ولدت قبل البعثة النبوية بحوالي ستّ سنوات، وفَارقت الحياة وهي تبلغ من العمر 29 عاماً عند زوجها عثمان بن عفان في السّنة التاسعة للهجرة.
  • فاطمة الزهراء: ولدت في شهر جُمادى الآخرة أي في السنة الخامسة بعد البعثة، وزوجها هو علي بن أبي طالب، وعُرفت فاطمة بأنّها واحدة من النساء اللاتي اشتُهرن في البلاغة والفصاحة، ولها الكثير من الألقاب من أبرزها الحوراء الإنسية، والمرضية، والمحدثة، والبتول، والحانية، وأم الأئمّة، والطّاهرة، والمنصورة، والصادقة، والريحانة، والبضعة، ولها ثلاثة أبناء هم الحسن، والحسين، والمحسن بن علي الذي توفّي في سنٍّ صغيرة.