كم عدد أيام الحمل الطبيعي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٨
كم عدد أيام الحمل الطبيعي

الحمل

يحدث الحمل عند التقاء الحيوان المنوي الخاص بالرجل مع البويضة الناضجة الخاصة بالأنثى لإنتاج بويضة مخصبة، وعادةً ما يحدث هذا اللقاء في قناة فالوب في اليوم الرابع عشر من أيام الدورة الشهرية، وتبدأ البويضة رحلتها نحو الرحم الذي يقوم بتهيئة نفسه لاستقبال البويضة واحتضانها وتغذيتها طوال فترة الحمل.


تنمو المشيمة من بطانة الرحم وتعتبر نقطة اتصال الجنين معها، حيث تحتوي على الشرايين التي توصل الغذاء والأكسجين للجنين، بالإضافة إلى السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين ويحميه من أيّة ضربات خارجية موجهة نحوه، كما يساعده في التحرك والدوران بداخل رحم الأم.


عدد أيام الحمل الطبيعي

يتراوح عدد أيام الحمل الطبيعي ما بين مائتين وسبعين يوماً ومائتين وتسعين يوماً، أما المتوسط العام له فيبلغ مائتين وثمانين يوماً وهو ما يعادل أربعين أسبوعاً من الحمل أو تسعة أشهر، ويبلغ عدد الأيام في كل شهر من أشهر الحمل 28 يوماً فقط، وما زاد من الحمل عن المائتين وتسعين يوماً، فيعتبر حملاً متأخراً ويتوجب إنهاؤه من خلال اللجوء إلى الطلق الصناعي أو الولادة القيصرية، وذلك تجنّباً لحدوث أي من مشاكل الحمل المتأخر، التي قد تضرّ بالجنين وتودي بحياته، مثل ازدياد حجم الجنين ونقص السائل الأمينوسي حوله والموت المفاجئ.


أطول عدد أيّام للحمل

لا يمكن إحصاء عدد أيام الحمل بدقة وذلك لصعوبة تحديد اليوم الذي تم فيه الإخصاب بدقة، إلّا أنّ بعض الإحصائيّات تشير إلى أنّ 25% من النساء يضعن مواليدهنّ في اليوم 294 من الحمل، بينما 12% منهنّ يضعن مواليدهنّ في اليوم 301 من الحمل.


يمتد الحمل لدى 3% منهنّ إلى 308 يوم لحين تمكنهنّ من الولادة، ومن الجدير بالذكر بأنّه مع ازدياد أيّام الحمل عن 294 يوم يزداد احتمال ولادة طفل ميّت، ويعود سبب ذلك إلى تليّف المشيمة الحاصل خلال هذه الفترة.


أقصر عدد أيّام للحمل

بلغت أقصر مدة حمل ناجح 168 يوم أي ما يعادل ستة أشهر من الحمل أو أربعة وعشرين أسبوعاً من الحمل، وتمت فيها ولادة طفل بحجم صغير ووزن 800 غم، والذي خضع للرعاية المكثفة لمدة عام كامل للحفاظ على حياته، أمّا أقصر مدة طبيعية للحمل فقد حددها الأطباء ب184 يوم، وهو ما يزيد 16 يوماً عن الشهر السادس للحمل، بحيث تكون الولادة من منتصف الشهر السادس وحتى آخر الشهر السابع من الحمل، وتعد هذه الولادة أكثر أمناً من الولادة في الشهر الثامن من الحمل، حيث يشير الأطباء إلى أن معظم حالات الولادة في الشهر الثامن تنتهي بالإجهاض وموت الجنين.



فيديو عدد أسابيع الحمل الطبيعي

شاهد هذا الفيديو لتعرف عدد أسابيع الحمل الطبيعي: