كم عدد أيام عيد الأضحى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
كم عدد أيام عيد الأضحى

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد العيدين اللّذين يحتفل بهما المسلمون، فالعيد الأول هو عيد الفطر وهو العيد الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك، وسمي بالفطر لأن الناس تفطر من صيامها في شهر رمضان المبارك.


العيد الثاني هو عيد الأضحى والذي يوافق يوم العاشر من شهر ذي الحجة بعد انتهاء وقفة عرفة، وهو الموقف الذي يقف فيه الحجاج في بيت الله الحرام من أجل إنهاء مناسك الحج وينتهي العيد في اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، أي أنه يستمر لمدة أربعة أيام.


يأتي الاحتفال بعيد الأضحى كذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أرادَ تلبية أمر الله تعالى الّذي جاءه في المنام والتضحية بابنه إسماعيل عليه السلام، حيثُ يقوم المسلمون في هذا اليوم أيضاً بالتضحية بأحد الأنعام من الأبقار والأغنام أو الإبل وتوزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين وأهل البيت ومن هنا جاءَت تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم.


عدد أيام عيد الأضحى

روى الترمذي في سننه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ) . أي أنّ الاحتفال بالعيد عند المسلمين هو يوم العيد الذي يلي يوم عرفة، ويليه ثلاثة أيام والتي تعرف باسم أيام التشريق، والّتي لا يجوز الصيام فيها، وبهذا يكون عدد أيام عيد الأضحى أربعة أيام.


أسماء عيد الأضحى

يطلق على عيد الأضحى عدة أسماء، وتختلف هذه الأسماء من منطقة إلى أخرى، حيثُ تتم تسميته باسم العيد الكبير في فلسطين، ولبنان، ومصر، والمغرب، وتونس، والعراق، وليبيا والجزائر. أمّا في دولة البحرين فيلطق عليه الناس اسم عيد الحجاج، وذلك كناية عن عودة الحجاج بعده من بيت الله الحرام.


صلاة عيد الأضحى

تعتبر من السنن الّتي لا يكتمل العيد دونها، فيشارك المسلمون فيها من كافة الأعمار، ومن السنن في أداء الصلاة أنه يذهب المسلم إلى المسجد من طريق ويعود من طريق آخر. وعدد ركعات صلاة العيد اثنتان، في الركعة الأولى يتم التكبير سبع مرّات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية يتم التكبير خمس تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة القيام.


وقت الصلاة يكون ما بين طلوع الشمس وزوالها، ويتم الجهر بقراءة القرآن في الصلاة، ومن السنّة أيضاً قراءة سورة قاف أو القمر أو الغاشية بعد سورة الفاتحة. وبعدَ انتهاء الصلاة يخطب الإمام بالناس خطبتين، في بداية الخطبة الأولى يكبر تسع مرات ويكبر 7 مرات في بداية الخطبة الثانية.