كم عدد الأسنان المؤقتة عند الطفل

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٤ ، ٣٠ مارس ٢٠١٧
كم عدد الأسنان المؤقتة عند الطفل

الأسنان المؤقتة عند الطفل

الأسنان هي إحدى النعم الربانية على الإنسان، ففيها يمتلك ابتسامة جميلة، ويستطيع من خلالها مضغ الطعام لتسهيل هضمه. ومن الجدير بالذكر أنّ الأسنان يبدأ ظهورها في عمر الستة الشهور، أو الثمانية شهور أو التسعة وهذا يختلف من طفل إلى آخر.


هذه الأسنان تسمّى بالأسنان المؤقتة أو الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب، وقد سمّيت بذلك لأنّها تظهر أولاً في مرحلة إرضاع الطفل، ثمّ تذهب وتظهر بدلاً منها الأسنان الدائمة. ويبقى تبديل الأسنان المؤقتة قائماً حتّى بلوغ سن الثلاثة عشر من العمر. سنعرض في هذا المقال عدد الأسنان المؤقتة أو اللبنية عند الطفل، ثمّ طرق العناية بالأسنان المؤقتة.


عدد الأسنان المؤقتة عند الطفل

عدد الأسنان المؤقتة عند الطفل عشرون سناً، 10 أسنان في الفك العلويّ، و10 في الفك السفلي، بحيث يحتوي كل من الفك العلوي والسفلي على: أربعة قواطع، ونابين، وأربع طواحين.


نصائح للأم للعناية بأسنان طفلها المؤقتة

  • حافظي على المعدّل الطبيعي من الكالسيوم وفيتامين د في جسم طفلك، فهي مهمّة ليست للأسنان فقط، بل للعظام والنمو السليم أيضاً.
  • حافظي على نظافة فم وأسنان طفلك، وذلك عن طريق عدم إضافة الكثير من السكر إلى مشروباته، وتقديم الماء له بعد تناوله للطعام أو الشراب، كذلك بإمكانكِ غسل فمه وتنظيفه بالماء باستخدام يدك وإصبعك.
  • عوّدي طفلك على تنظيف أسنانه باستخدام الفرشاة والمعجون ثلاث مرّات يومياً بعد كل وجبة وقبل النوم، وذلك بدءاً من عمر العام ونصف، فهذا يؤثّر إيجابياً على صحّة أسنانه المؤقتة وعلى صحّته العامة، ولتشجيعه على تنظيف أسنانه:
    • دعيه ينظّف أسنانه في نفس الوقت الذي تنظّفين فيه أسنانك، فهذا يشجّعه على تنظيفها عن طريق تقليدك.
    • دعيه يختار فرشاة الأسنان التي تعجبه من الصيدلية بنفسه.
    • كافئيه ببعض الأطعمة التي يحبها، أو الألعاب في حال انتظم في تنظيف أسنانه.
  • خذي طفلك إلى طبيب الأسنان من فترة إلى أخرى للاطمئنان على صحّتها، وفي هذا وقاية له من حدوث تسوّس أو ألم، وفيه علاج إن كان لا بدّ منه.
  • اشرفي على تنظيف طفلك لأسنانه بالفرشاة والمعجون بنفسك، أو بمساعدة أحد أخوته الكبار أو والده، وذلك للتأكد من قيامه بعملية التنظيف بشكل صحيح، ولا تقلقي إن ابتلع بعض المعجون أثناء تنظيفه لأسنانه، فإنّ الكمية التي تضعينها على الفرشاة ليست بالكبيرة.
  • لا تبالغي في تقديم الحلوى لطفلك، فهي تسبب تسوّس الأسنان عدا عن المشاكل الأخرى كالسمنة.
  • قدّمي لطفلك الماء ليشربه، أو ليستخدمه في المضمضة، أو قدّمي له بعض الخضار مثل الجزر أو الخاير ليأكلها، هذا في حال كنتم خارج المنزل وتناوَل بعض الحلويات أو الطعام ولم تتوفّر أماكن لتنظيف فمه.


فيديو عن العناية بالأسنان اللبنية

للتعرفي على المزيد من التفاصيل حول كيفية و أهمية العناية بأسنان طفلك شاهدي الفيديو.