كم عدد البحار التي تطل عليها سلطنة عمان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٦ يونيو ٢٠١٧
كم عدد البحار التي تطل عليها سلطنة عمان

سلطنة عمان

تقع سلطنة عمان جنوب غرب قارة آسيا وجنوب شرق شبه الجزيرة العربية، وهي ثالث أكبر دول شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة، وقد عرفت منذ القدم بأسماء عدة مثل مجان ومزون، ونظام الحكم فيها سلطاني وراثي، وسلطانها الحالي هو السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد وهو حاكم البلاد منذ عام 1970م بعد خلعه لوالده سعيد بن تيمور عن الحكم، وعاصمتها هي مدينة مسقط، ومن المدن المهمة فيها أيضاً صلالة، ونزوى وصحار، وعملتها الرسمية هي الريال العماني، واللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد.


مساحة سلطنة عمان

تبلغ مساحة سلطنة عمان قرابة 309 كيلومتراً مربعاً، ويصل عدد سكانها إلى نحو 4.008.000 نسمة حسب إحصائيات عام 2016م، وكانت عمان مستعمرة برتغالية واستمرت على هذه الحال مدة 150 عاماً، حتى استقلت أخيراً عام 1650م، وقد وقعت السلطنة تحت حكم آل سعيد منذ عام 1744م وحتى وقتنا الحالي.


بحار تطل عليها سلطنة عمان

تشترك سلطنة عمان في الحدود البرية مع المملكة العربية السعودية التي تحدها من الجهة الغربية، ومع جمهورية اليمن التي تحدها من جهة الجنوب، وتقع دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الغرب منها، وهي تطل على ثلاثة مسطحات مائية هي: بحر العرب من جهة الجنوب الشرقي، والخليج العربي، وبحر عُمان ومضيق هرمز من جهة الشمال، وتشكل الجبال 15% من مساحة عمان الكلية، وأهم هذه الجبال هي: سلسلة جبال ظفار، وسلسلة جبال الحجر، بالإضافة إلى السهول الساحلية التي تشكل قرابة 4% من مساحة البلاد، وتشكل المناطق الصحراوية الرملية الجزء المتبقي منها.


معلومات عامة عن سلطنة عمان

  • تنقسم سلطنة عمان إلى ثماني مناطق إدارية هي محافظة مسقط، والمنطقة الداخلية، والمنطقة الشرقية وتنقسم إلى شمال وجنوب، والمنطقة الوسطى، ومحافظة ظفار، ومحافظة مسندم، ومنطقة الباطنة وتنقسم إلى شمال وجنوب، ومنطقة الظاهرة، ومحافظة مسندم.
  • تحتوي سلطنة عمان على مطارين دوليين في محافظتي صلالة، ومسقط، وعلى عدد من المطارات الداخلية.
  • تشتهر عمان بتربية الخيول العربية الأصيلة، كما تشتهر بصناعة السفن، وتنتشر فيها أشجار اللبان بشكل كبير، والتي يستخدمها العمانيون في صنع البخور والعطور.
  • يقام فيها كلّ يوم أربعاء من كلّ أسبوع سوق خاص للنساء، وتباع فيه جميع المنتجات إلى النساء فقط، ولا يسمح للرجال بالدخول إليه.
  • تحتوي سلطنة عمان على جامعات عدة مثل جامعة السلطان قابوس، وجامعة ظفار، وجامعة نزوى.
  • تنتشر في عمان زراعة النخيل لإنتاج التمور، كما تنتشر فيها زراعة بعض الخضروات والفواكه مثل الليمون، والمانجو، وجوز الهند، والبابايا.