كم عدد الجزر الرئيسية في جزر القمر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٧
كم عدد الجزر الرئيسية في جزر القمر

كم عدد الجزر الرئيسية في جزر القمر

تقع جزر القمر أو ما تعرف رسمياً باسم الاتحاد القمري في المحيط الهندي بالقرب من الساحل الشرقي لإفريقيا في نهاية قناة موزمبيق الشمالية بين شمال شرق موزمبيق وشمالي مدغشقر، تبلغ مساحتها حوالي 3468كم²، وتعتبر أصغر دولة إفريقية من حيث عدد السكان حيث بلغ عدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة سنة 2010م.


عدد الجزر الرئيسية في جزر القمر

تتكون جزر القمر رسمياً من أربع جزر أساسية وتجاورها ثماني جزر صغيرة غير مأهولة بالسكان، أما الجزر الأربع الأساسية فهي:

  • القَمر الكبرى: وهي أكبر الجزر مساحة حيث تبلغ مساحتها حوالي 2380كم²، ومن أشهر مدنها العاصمة موروني وفومبوني.
  • جزيرة أنجوان: يطلق عليها اسم الجزيرة المعطّرة لاحتوائها على الكثير من مزارع الزهور والنباتات العطرية، وتبلغ مساحتها حوالي 424كم².
  • جزيرة مايوت: تبلغ مساحتها حوالي 374كم² وتعتبر من أقرب الجزر إلى مدغشقر، كانت عاصمة لجزر القمر حتى سنة 1966م.
  • جزيرة موهيلي: يطلق عليها الأوربيون اسم الجزيرة الخضراء، وتبلغ مساحتها حوالي 290كم².


تسمية جزر القمر

أطلق العرب اسم جُزر القمر عليها في أوائل القرن الثاني الهجري، ويرجح أن سبب التسمية أنّ الرحالة العرب الذين تعود أصولهم إلى عدن ومسقط وحضرموت هبطوا على ساحل الجزر والقمر بدراً فأسموها جزر القمر، ويقول آخرون أنّ سبب التسمية يعود لشكل الجزر الشبيه بالقمر.


لمحة تاريخية عن جزر القمر

وفدت الهجرات العربية إلى جزر القمر من اليمن، وعمان، وحضرموت، وكان المهاجرين من الصيادين الذين استقرّوا فيها ونشروا الدين الإسلامي والطابع العربي، كما أنهم اندمجوا مع سكان جزر القمر الأصليين الأفارقة، وتمتع المهاجرون من حضرموت بنفوذ قويّ جعل منهم سلاطين على الجزر إلا أنّ الصراع أضعفهم وفتح المجال للبرتغاليين لاحتلال جزر القمر سنة 1502م، ولكن سكان الجزر ثاروا على البرتغاليين وطردوهم من جزيرة القمر الكبرى سنة 1506م وأسّسوا سلطنةً فيها، ثم حكموا جزر أنجوان، ومايوت، وموهلي حتى جمعوا الجزر الأربع في سلطنة واحدة.


المناخ في جزر القمر

يسود جزر القمر مناخ مداري بحري، وتتميّز المناطق الساحلية بأنّها شديدة الحرارة والرطوبة، والمناطق الداخليّة بأنّها شديدة البرودة.


اللغة في جزر القمر

تعتبر اللغة القمرية بأنها اللغة الأكثر استخداماً، وتعتبر واحدة من اللغات الرسميّة الثلاث بالإضافة إلى اللغة العربيّة واللغة الفرنسيّة، ولكلّ جزيرة من جزر القمر لهجة مختلفة فعلى سبيل المثال يطلق على لهجة جزيرة موهيلي شيموالي، ولهجة القمر الكبرى شينجازيجيا، وحتى عام 1992م لم تكن هناك ألفبائية رسميّة وإنّما كانت تستخدم الأحرف العربية واللاتينية.

151 مشاهدة