كم عدد الدول العربية في قارة آسيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨
كم عدد الدول العربية في قارة آسيا

قارة آسيا

هي إحدى أهمّ القارات على كوكب الأرض، والتي يسكنها جمعٌ كبير من البشر، وهي تُعدّ من أكبر القارّات مساحةً، وتحدّ بها العديد من الحدود؛ حيث إنّ جبال الأورال تحدّها شرقاً، والمُحيط المتجمد الشمالي شمالاً، والمحيط الهادي غرباً، والمحيط الهندي من جهة الجنوب.


تحوي قارّة آسيا العديد من الدول العربية وغيرها؛ حيث يصل عدد الدول فيها إلى حوالي 53 دولة - علماً بأنّ كلاً من روسيا وتركيا تشتركان بوجودهما ضمن آسيا وأوروبا. سنتحدّث خلال هذا المقال عن أهمّ الدول العربية التي تقع في هذه القارة من حيث عواصمها، وعدد سكانها، وكذلك اللغة المحكيّة في كلٍّ منها.


عدد الدول العربية في آسيا وعواصمها

يبيّن الجدول التالي الدول العربية الموجودة في قارة آسيا، وعاصمة كل دولة، وعدد سكانها، واللغة المحكية فيها.

اسم الدولة عاصمتها عدد سكانها اللغة المحكية
الأردن عمّان 6.407.085 العربية
فلسطين القدس 4.332.801 العربية
لبنان بيروت 4.125.247 العربية
قطر الدوحة 840.926 العربية
الكويت الكويت 2.789.132 العربية
الإمارات أبو ظبي 4.975.593 العربية
سلطنة عمان مسقط 2.967.717 العربية
العراق بغداد 29.671.605 العربية ومن ثم الكردية (فقط في المناطق الكردية)
البحرين المنامة 738.004 العربية
اليمن صنعاء 23.495.361 العربية
سوريا دمشق 22.198.110 العربية
السعودية الرياض 25.731.776 العربية


عدد الدول العربية في إفريقيا وعواصمها

إنّ الدول العربية التي تقع في قارة إفريقيا هي عشر دول، وهي: الجمهورية العربية المصرية وعاصمتها القاهرة، والجمهورية الليبية وعاصمتها طرابلس، ودولة السودان وعاصمتها الخرطوم، وموريتانيا وعاصمتها نواكشوط، وجيبوتي التي تحمل نفس اسم العاصمة أي جيبوتي أيضاَ، والصومال وعاصمتها مقديشو، والجزائر وعاصمتها الجزائر كذلك، والأمر ينطبق على تونس التي تحمل كذلك اسم العاصمة تونس، والمملكة المغربية وعاصمتها الرباط، وجزر القمر وعاصمتها موروني.


ملامح مشتركة بين الدول العربية في آسيا

تشترك الدول العربية عامّةً وفي آسيا خاصّةً بالعديد من العادات والتقاليد، وتعتبر ذات طابع إسلامي يُميّزها عن باقي دول العالم، كما أنها تحتوي على عواصم ومدن تركت بصمات تاريخية على مر العصور، وتجسّد ذلك في المعارك التي خاضها العديد من قاداتها ضمن صفوف موحّدة، كما أنها تحتضن بعض المعالم الدينيّة التي يقصدها البشر من مختلف بلدان العالم، كما يمكن ملاحظة أنّ الدول العربية في آسيا تنقسم إلى قسمين قسم يتبع لدول الهلال الخصيب وهي العراق، وسوريا، والأردن، وفلسطين، ولبنان، والقسم الآخر يتبع لدول الخليج العربي، وهي: الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان، علماً بأن اليمن لا تتبع أيّاً منهما.


فيديو عن قارة آسيا

شاهد الفيديو لتعرف أبرز المعلومات عن قارة آسيا :