كم عدد العناصر في الطبيعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
كم عدد العناصر في الطبيعة

العنصر الكيميائي

يعبّر العنصر الكيميائي عن المادّة الكيميائيّة النقيّة المتكوّنة من نوعٍ واحدٍ من الذّرات، ويتميّز باحتوائه على عددٍ ذريٍ محدد وهو عدد البروتونات داخل نواة الذّرة، ويندرج كل عنصرٍ كيميائي تحت ترتيب الفلز، واللافلز، وأشباه الفلزّات، وتنظّم جميع العنصر في الجدول الدوري الشهير باستخدام الرموز الكيميائية الخاصّة بكلٍ منها.


نظرية الانفجار العظيم وتشكّل العناصر

نسبةً لنظرية الانفجار العظيم فإنّ أوّل العناصر المتكوّنة هي غازي الهيدروجين والهيليوم، وتجمّعت هذه الغازات معاً لتشكيل النجوم، ثمّ تجمّعت هذه النجوم معاً مشكّلة المجرّات، وارتفعت درجة حرارة النجوم الأوليّة منذ ثلاثة عشر مليار سنّة مما أدّى إلى حدوث تفاعلات نووية واندماجات بداخلها.


نتجت عناصر كيميائيّة جديدة ذات كتل كبيرة بسبب الاندماج النووي المؤدّي إلى التحام نواة ذرّات عنصري الهيدروجين والهيليوم الخفيفين. فبينما تبلغ الكتلة الذريّة للهيدروجين وحدة ذريّة، والهيليوم 4 وحدات ذريّة، وقد بلغت الكتلة الذريّة لغاز الكربون 12 وحدة، والأكسجين 16 وحدة، والصوديم 23 وحدة، واليورانيوم 238 وحدة، وتعني الكتلّة الذريّة للعناصر عدد البروتونات والنيترونات الموجودة داخل نواة الذرّة.


إنّ أثقل عنصر كيميائي في الطبيعة هو اليورانيوم المحتوي على عددٍ ذريّ مقداره 92، وذلك بسبب عدم استقراره، فهو يتحلل عن طريق الإشعاع لينتج عنه الرصاص، ويعتبر الرصاص أحد العناصر المستقرّة، ولا ينقسم، ولا يشع.


عدد العناصر الموجودة في الطبيعية

بلغ عدد العناصر الموجودة في الطبيعة 118 عنصراً، وذلك حسب آخر ترتيب في الجدول الدوري، وهذا لا يعني أنّ هذه العناصر هي العناصر الوحيدة الموجودة في الطبيعة، بل ما زال العلماء يبحثون عن عناصر أخرى، وقد تمّ مؤخّراً اكتشاف أربعة عناصر جديدة، ولم تُضاف إلى الجدول الدوري حتّى الآن؛ حيث يعتبر الجدول الدوري المرجع الرئيسي للعناصر الموجودة في الطبيعية.


أشهر العناصر الكيميائية

تم اختيار هذه العناصر بسبب استخدام البشر بشكلٍ مستمر في حياتهم اليوميّة، وهي:

  • الهيدروجين: وهو أخف العناصر في الطبيعة، والأكثر انتشاراً في الكون، ويتميّز بانعدام لونه، ورائحته، وطعمه، ولا يعتبر من العناصر السامّة، ويدرج تحت العناصر اللافلزيّة.
  • الأكسجين: وهو أحد أهم العناصر الموجودة في الطبيعة، وقابل للتفاعل مع العناصر الأخرى بشكلٍ كبير، وهو ثالث العناصر الكيميائية انتشاراً في الكون بعد الهيدروجين والهيليوم.
  • الهيليوم: يتميّز بانعدام لونه، ورائحته، وطعمه، ويعتبر من العناصر غير السامّة، وينمتي إلى مجموعة الغازات النبيلة.
  • الكلور: وينتمي إلى عناصر مجموعة الهالوجينات، ويعتبر أحد الغازات، ويتميّز بلونه الأصفر.
  • النيتروجين: وهو أخفّ العناصر في مجموعته الدوريّة، ويتميّز بلونه الشفاف، وانعدام رائحته، ويوجد بكثرة بالقرب من النظام الشمسي.
  • الصوديوم: يتميّز بأنّه أحد العناصر الليّنة، وهو سادس أكثر العناصر انتشاراً في القشرة الأرضية.
  • المغنيسوم: يتميّز بلونه الرمادي اللامع، وصلابته، ويعتبر أكثر ثالث العناصر انتشاراً في مياه البحر.
  • الكالسيوم: وينتمي إلى العناصر القلويّة الترابيّة، ويتميّز بليونته ولونه الرمادي، وهو أحد العناصر المهمّة في حياة الكائنات.
  • الكروم: وهو أحد العناصر الفولاذيّة، ويتميز بلونه الرمادي، ويستخدم في مجال صناعة القذائف.