كم عدد تكبيرات الصلاة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ٤ يوليو ٢٠١٧
كم عدد تكبيرات الصلاة

الصلاة

الصلاة هي عبادة تقرّب العبد من ربه، وتعد من أهم أركان الإسلام، وقد فرضها الله تعالى على المسلمين قبل الهجرة، وكلّف بها كل بالغٍ عاقلٍ، كما أنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ) [حديث صحيح]. وحدّدت الشريعة الإسلامية عدد ركعاتها، وشروطها، وكيفية أدائها.


عدد تكبيرات الصلاة

عدد التكبيرات في الصلوات الخمس المفروضة هي 94 تكبيرة، حيث يكبّر المصلي في الصلاة الثنائية كصلاة الصبح 11 تكبيرة، ويكبّر في الصلاة الثلاثية كصلاة المغرب 17 تكبيرة، ويكبّر في الصلاة الرباعية كصلاة الظهر والعصر والعشاء 22 تكبيرة.


يبلغ عدد التكبيرات في صلاة العيد اثنتي عشرة تكبيرة، حيث تضم صلاة العيد ركعتين، يكبّر المصلي سبع تكبيرات في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية، كما هو الحال في صلاة الاستسقاء، أما عدد التكبيرات في صلاة الجنازة فهو أربع تكبيرات.


تكبيرة الإحرام

تعد تكبيرة الإحرام ثاني ركن من أركان الصلاة، وسميت بهذا الاسم لأنه يحرم بها على المصلي ما كان حلالاً له قبلها، فيحرم من الأكل، والشرب، والتكلم، وغيرها من مبطلات الصلاة، قال صلّى الله عليه وسلّم: (مفتاحُ الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم) [صحيح أبي داوود]. ويتوجب على المصلي أن يلفظ التكبيرة باللغة العربية، وأن يقدّم اسم الله على التكبيرة، دون مدّها أو تشديدها، فتصبح بالصيغة التالية: (الله أكبر).


كيفية الصلاة

قبل البدء بالصلاة يتوجب على المسلم الوضوء، ثمّ التوجه إلى القبلة، واستحضار نيّة الصلاة في القلب، وتتم الصلاة كالآتي:
  • البدء بتكبيرة الإحرام (الله أكبر)، ورفع اليدين حذو الكتفين عند التكبير.
  • وضع الكفّين فوق الصدر، وتكون كف اليد اليمنى فوق كف اليد اليسرى، ثمّ التعوذ من الشيطان الرجيم، بقول: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
  • قراءة البسملة وسورة الفاتحة، ثمّ قراءة سورة صغيرة، مثل: سورة الإخلاص أو سورة الفلق، أو الناس.
  • انحناء الظهر للركوع، ووضع اليدين على الركبتين، وقول: (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات، ثمّ رفع الظهر مع التكبير باليدين، ورفعهم حذو الكتفين.
  • سجود السجدة الأولى، والسجود على الأعضاء التالية: الجبهة والأنف، والكفّين، والركبتين، وأطراف القدمين، والقول في السجود: (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات، ثمّ رفع الرأس من السجود، والتكبير مرة واحدة، ثمّ السجود السجدة الثانية مرة أخرى، وتكرار ما قيل في السجدة الأولى.
  • القيام من السجود، وإعادة ما تم فعله في الركعة الأولى بالقول والفعل نفسه، ولكن دون النية والتكبير.
  • الجلوس من السجود، ويتم الجلوس على القدم اليسرى مع نصب القدم اليمنى، ووضع اليدين على الفخذين، وقبض الخنصر والبنصر ورفع السبابة وتحريكها عند التشهد، ويتم قراءة دعاء التشهد، والصلاة الإبراهيمية، ثمّ التسليم عن اليمين، وعن اليسار.