كم عدد خلايا جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
كم عدد خلايا جسم الإنسان

الخلية

تعرف الخلية على أنها أصغر وحدة بنائية أو كتلة حيوية في جسم الإنسان، وهي أيضاً أصغر كائن حي يستطيع العيش بصورة منفردة والتكاثر، كما أن مجموعة من العلماء تعرف الخلية على أنها كتلة ذات حجم صغير جداً، تتكون من مادة حية تسمى بروتوبلازم، وهذه المادة محاطة بغشاء يسمى الغشاء البلازمي، وتتوسطها كتلة أصغر تسمى النواة، وخلية الإنسان تتكون من مجموعة من الأجزاء، وخلال هذا المقال سنعرض عدد خلايا جسم الإنسان، بالإضافة إلى مكونات الخلية.


عدد خلايا جسم الإنسان وأجزاؤها

عدد الخلايا

تقدر عدد خلايا جسم الإنسان 10 ترليون خلية، وهذه الخلايا تختلف عن بعضها البعض من حيث الشكل والحجم، وكذلك بالنسبة للوظيفة المسنودة إليها، حيث تقدر عدد خلايا الجهاز العصبي 28 بليون خلية، بينما الخلايا المشكلة للأنف 100مليون خلية، وعدد الخلايا المكونة للغدد العرقية تحت الجلد 3 مليون.


أجزاء الخلية

  • غشاء الخلية Cell Membrane: ويقوم هذا الغشاء بفصل وحماية مكونات الخلية عن الوسط المحيطة به، وهذا الغشاء يحتوي أيضاً على فتحات صغيرة للغاية، تقوم بتمرير بعض الأجزاء الصغيرة جداً، كما أنها تساهم في حماية مكونات الخلية.
  • النواة Nucleus: وتشكل النواة نقطة التحكم في الخلية ونشاطتها، كما أنها من أهم أجزاء الخلية في عملي الإنقسام، وتضم بداخلها الجينات والكروموسومات المسؤولات عن الصفات الوراثية، بالإضافة إلى DNA الذي يحدد الصفات الوراثية بشكل دقيق.
  • الميتوكندريا Mitochondria: وهذا الجزء مسؤول عن توفير الطاقة اللازمة لأداء الخلية الأعمال المنوطة بها، وذلك من خلال قيامها بتحطيم الموا الغذائية باستخدام الأوكسجين، وينتج عن ذلك طاقة تحفظ في الخلية على شكل ATP.
  • الربيوسومات Ribosome’s: وهي عبارة عن جزيئات من البروتين، وتعمل بصورة أساسية على إنتاج المواد الحيوية، بالإضافة إلى تصنيع البروتين الحقيقي.
  • جهاز جولجى Golgi apparatus: وهو عبارة عن انتفخات وأنابيب موجودة بالقرب من النواة، وتعمل على الإفراز، بالإضافة إلى الإنزيمات الهاضمة.
  • شبكة الاندوبلازمية Endoplasmic Reticulum: وهي عبارة عن أنابيب على شكل ملتوٍ موجودة داخل السيتوبلازم، وتقوم هذه الشبكة بنقل المواد الغذائية من مكان إلى آخر داخل الخلية.
* السنتريول (الجسم المركزى) Centrioles: وهو أيضاً من الأجزاء المركزية في الخلية، ويوجد بالقرب من النواة، وغالباً ما يكون على شكل زوج، كما أنه من الأجزاء الرئيسية في خطوة انقسام الخلية.
  • السيتوبلازم Cytoplasm: وهي من المواد الحية، ويحتل السيتوبلازم المرتبة الأولى من حيث الوفرة في الخلية، وتوجد هذه المادة في غشاء الخلية والمكان المحيط بالنواة، وتعّد موضع لأنشطة الخلية المختلفة.