كم عدد خلفاء الدولة الأموية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٢ مارس ٢٠١٦
كم عدد خلفاء الدولة الأموية

الدّولة الأمويّة

ظهرت الدّولة الأمويّة بعد مقتل علي بن أبي طالب، آخر خليفة من الخلفاء الرّاشدين، ليبدأ عصر الخلفاء الأمويّين، والّذين اختلفوا في نهجهم عن الخلفاء الرّاشدين، باتّخاذهم الخلافة كوظيفةٍ يتقاضون عليها راتباً، وعاشوا حياة خلافتهم كالملوك في القصور وبحرّاس شخصيّين، كما واتّخذوا لأنفسهم مساجد خاصّةً بهم، يصلّون بها بمفردهم.


من الاختلافات الأخرى في عصر الدّولة الأمويّة، اتّخاذهم للخلافة كأمرٍ وراثي، حيث كانوا يورثون الخلافة والحكم لأبنائهم، بعد أن كانت أمراً انتخابيّاً، الأمر الّذي لم يقبله أهل مكّة والمدينة المنوّرة، وعارضه أبناء الصّحابة والخلفاء السّابقون.


خلفاء الدّولة الأمويّة

بلغ عدد خلفاء الدّولة الأمويّة أربع عشرة خليفة، حكموا على مدى واحدٍ وتسعين عاماً، وهم:


معاوية بن أبي سفيان

هو أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأمويّ القرشي، وهو مؤسّس الدّولة الأمويّة في الشّام، وأوّل خلفائها، وكان من صحابة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، ومن كتّاب الوحي، ولد في مكّة وأسلم قبل فتحها، عيّنه الخليفة الرّاشدي عمر بن الخطّاب، والياً على الأردن، ثمّ دمشق، ثمّ ولّاه الخليفة عثمان بن عفّان والياً على كلّ بلاد الشام، وعند وفاة عثمان بن عفّان، نشب خلافٌ بينه وبين على بن أبي طالب، حول الخلافة، حتّى قُتل على بن أبي طالب، وتنازل ابنه عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان.


يزيد بن معاوية

هو يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأمويّ القرشيّ الدمشقي، تولّى الخلافة بعد وفاة والده معاوية بن أبي سفيان، ولكن سرعان ما بدأت المشاكل من معارضي فكرة توريث الخلافة، حتّى جهّز يزيد جيشاً لمحاربة معارضيه، إن لم يعودوا إلى طاعته، واستمرّ الحصار ومحاربة المعارضة، حتّى وفاته.


معاوية بن يزيد

هو معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أميّة الأمويّ القرشي، والمعروف بمعاوية الثّاني، تولّى الخلافة بعد وفاة والده يزيد، وكانت مدّتها قصيرة، ثلاثة أشهرٍ، أو أربعين يوماً، حتّى تنازل عن الخلافة.


مروان بن الحكم

هو مروان بن الحكم بن أبي العاص الأمويّ القرشي، بويعت له الخلافة بعد موت معاوية الثّاني، من قبل بني أميّة، حيث كان ضليعاً وفقيهاً، ومن رواة الحديث، ولكن حصل خلافٌ بينه وبين عبدالله بن الزّبير، ووقعت حربٌ انتهت بإخضاع بلاد الشّام ومصر للأمويّين، بينما فشل في السّيطرة على الحجاز والعراق.


'باقي الخلفاء الأمويين

  • عبد الملك بن مروان
  • الوليد بن عبد الملك
  • سليمان بن عبد الملك
  • عمر بن عبد العزيز
  • يزيد بن عبد الملك
  • هشام بن عبد الملك
  • الوليد بن يزيد
  • يزيد بن الوليد
  • إبراهيم بن الوليد