كم عدد دول الخليج

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٢ مارس ٢٠١٦
كم عدد دول الخليج

منطقة الخليج العربي

تحمل هذه المنطقة عدّة مسميات منها منطقة الخليج العربية، أو الدول العربية في الخليج العربي، وتُطلق هذه التسمية على المنطقة الجغرافية الكائنة في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية المشرفة على الخليج العربي، وتمتدّ هذه المنطقة الجنوبيّة من المياه التي تُغطّي النواحي الشرقية من منطقة شبه الجزيرة العربية، والجزء الجنوبي الغربي من منطقة الهلال الخصيب.


تُعتبر اللغة العربية قاسماً مشتركاً بين الدول العربية القائمة في هذه المنطقة؛ إذ تُعتبر اللغة الرسمية لها، وتتخذ هذه الدول أهميّةً بالغة بحكم إشرافها على منطقة الخليج العربي الذي يعّد جزءاً من بحر العرب ومتفرّعاً منه، ويصل طوله إلى أكثر من 965 كيلومتر مربّع امتداداً من الجزء الجنوبي لخليج عمان وصولاً إلى الجزء الشمالي من شط العرب.


التسمية

تُشكّل الدول المطلّة على الخليج العربي بمجموعها ما يُسمّى بدول الخليج العربي، ويستخدم هذا الاسم رسمياً في المنظمات العربية والأمم المتحدة، وتعتمده الأمم المتحدة في جميع المراسلات والمؤتمرات المنعقدة في ظلها.


المناخ

يعتبر مناخ منطقة الخليج العربي حاراً جداً، ويُعتبر من المناطق قليلة الهطول المطري، ويمتاز طقسه بالرطوبة العالية، ويتصف شتاؤه بالبرودة القارسة خاصّةً في المناطق القصوى من الشمال الغربي من المنطقة، ويقتصر سقوط الأمطار على شهري نوفمبر وأبريل. تشهد المنطقة هبوب عواصف تُرابية تُسمّى "الطوز" خاصّةً في الموسم الصيفي، وتكون قادمةً من النواحي الشمالية أو الشمالية الغربية، وتبلغ سرعة الرياح إلى مائة وخمسين كيلومترٍ في الساعة الواحدة.


دول الخليج العربي

تحتضن منطقة الخليج العربي ثماني دول بين ربوعها، وهي:

  • السعودية: تشغل مساحة السعودية الممتدة إلى 2.149.690 كيلومتراً مربعاً الجزء الأكبر من منطقة شبه الجزيرة العربية، وتقع في الناحية الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية، وعاصمتها الرياض.
  • الإمارات: تتّخذ موقعاً لها في الجزء الشرقي من منطقة شبه الجزيرة العربية، وتشرف على الشواطئ الجنوبية للخليج العربي، وتمتد مساحتها إلى 83.600 كيلومترٍ مربع، وعاصمتها أبو ظبي.
  • سلطنة عُمان: تشغل السلطنة المنطقة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، في الجزء الغربي من قارة آسيا، وتُعتبر الثالثة على مستوى شبه الجزيرة من حيث المساحة؛ إذ تمتدّ مساحتها إلى 309.500 كيلومتر مربع، وعاصمتها مسقط.
  • الكويت: تحتل موقعاً في الجزء الجنوبي الغربي في آسيا، وتقع في الناحية الشمالية الغربية من منطقة الخليج العربي، وتصل مساحتها إلى 17.818 كيلومتر مربع، وعاصمتها مدينة الكويت.
  • البحرين: تعتبر مملكة البحرين من الدول الجزيرية، وتقع إلى الجزء الشرقي من منطقة شبه الجزيرة العربية، وتتخذ من مدينة المنامة عاصمةً لها، وتصل مساحتها إلى 765.5 كيلومتر مربع.
  • قطر: تبلغ مساحة دولة قطر حوالي11.521 كيلومتر مربع في الجزء الشرقي من منطقة شبه الجزيرة العربية، وتتخذ من مدينة الدوحة عاصمةً لها.
  • العراق: تقع العراق في الجزء الغربي من القارة الآسيوية، وتشرف على الخليج العربي من الجهة الشمالية الغربية، وتتخذ من بغداد عاصمة لها، وتمتد مساحتها لتصل إلى 438.317 كيلومتراً مربعاً.