كم عدد عظام الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٦
كم عدد عظام الوجه

عدد عظام الوجه

يبلغ عدد العظام الواقعة في منطقة الوجه أربع عشرة عظمة، منها عظمتان منفردتان وستّ عظمات مزدوجة، وتتّحد هذه العظام مع بعضها البعض لتشكّل معاً منطقة الوجه، وتختلف هذه العظام في معدل بروزها وانحناءاتها وتسطيحها ونتوئها من فرد إلى آخر بدرجات معينة، الأمر الذي يتسبب في تمايز شكل وجه كل شخص عن الآخر، وتلعب العوامل الوراثيّة المكتسبة في مرحلة الولادة دوراً كبيراً في تحديد ذلك.


عظم الفك العلوي

يتكوّن الفكّ العلوي من عظمتين مرتبطتين مع بعضهما البعض، وهو عظم ثابت غير متحرّك على عكس عظمة الفك السفلي والتي تعتبر العظمة المتحرّكة الوحيدة في الوجه والجمجمة ككل.


العظم الوجنيّ

يكوّن العظم الوجنيّ قسماً من منطقة الحجاج، ويعرف باسم عظم الخدّ وفيه عظمتان موزعتان على طرفي الوجه الأيمن والأيسر، ويتمركز العظم الوجنيّ في المنطقة العلويّة الوحشيّة من الوجه، وهو الجزء الذي يشكّل بروز الخدين.


عظم الفك السفلي

يعتبر أكبر وأقوى عظام الوجه وعددها عظمة واحدة، وتعتبر العظمة الوحيدة المتحرّكة في الوجه، وتتشكل عظمة الفك السفلي من قسمين يشكلان معاً زاوية قائمة، كما تحتوي عظمة الفك السفلي على جزء منحنٍ يعرف باسم جسم العظم، وجزئين عموديين يعرفان باسم الفروع، ومنطقة الأسنان.


العظم الأنفي

يتشكّل من عظمتين اثنتين متطابقتين في الشكل والحجم، وتتمركز كّل عظمة منها في أحد جوانب الأنف في منتصف الوجه، وتتحدان معاً لتكوّنان بذلك ما يعرف بجسر الأنف، وتظهر كلّ عظمة منهما على شكل مستطيل صغير كما يختلف في شكله وأبعاده من شخص إلى آخر.


العظم الحنكي

يتكوّن من عظمتين تساهمان في تكوين الحنك الصلب، والذي يتمثّل في الثلثين الأماميين من الحنك، ويوجد لدى الأفراد البالغين على مستوى الفقرة العنقية الثانية، ويمكن أن يكون أعلى بقليل منها لدى الأطفال.


عظم محارة الأنف السفليّة

يعرف أيضاً باسم عظم القرين الأنفيّ السفليّ، وهي واحدة من محارات الأنف الثلاث وعددها اثنتين، وتتمركز محارة الأنف السفليّة بخط أفقي على امتداد الجدار الوحشي لتجويف الأنف، كما تحتوي المحارة السفليّة على فتحة القناة الأنفية الدمعية المخصّصة لتصريف الدمع.


العظم الدمعيّ

عددها عظمتان، وتعرفان بكونهما أصغر عظمتين في الوجه وأكثرها قابلية للتكسر، ويتمركز العظم الدمعي في المنطقة الأماميّة من جدار الحجاج، ويتكوّن من وجهان أحدهما داخلي والآخر خارجي وأربع حواف.


العظم الحاجزي

تعرف أيضاً باسم العظمة الأنفيّة وعظمة الميكعة، وتتمركز في الخطّ الفاصل ما بين عظمتي الأنف، كما تتّحد مع العظم الوتديّ عظمتي الحنك الأيمن والأيسر والفك العلوي الأيمن والأيسر والعظم الغربالي.