كم عدد غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٨

عدد غزوات الرسول وسراياه

بلغ عدد غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام سبعًا وعشرين غزوة وما يقارب ثمانٍ وثلاثين سرية وبعثًا، طوال العشر سنوات التي عاشها في المدينة المنورة، والسرية أو البعث هي: كل مجموعة من المسلمين أرسلها النبي عليه السلام لاعتراض العدو سواء حصل فيها قتال أم لم يحصل، والغزوة هي: كل مجموعة من المسلمين أرسلها النبي عليه السلام أو خرج بها لملاقاة العدو سواء حصل بها قتال أم لم يحصل.[١]


نبذة عن غزوات الرسول عليه الصلاة والسلام

قاد الرسول عليه الصلاة والسلام عدد من الغزوات للدفاع عن الدين وهذه نبذة عن بعضها:[٢]

  • غزوة بدر الكبرى: خرج الرسول عليه الصلاة والسلام لاعتراض عيرًا تابعة لقريش يقودها أبو سفيان كانت في طريقها إلى مكة المكرمة بهدف الاستيلاء عليها لتكون عوضًا عن أموال المسلمين المهاجرين من مكة التي استولت عليها قريش بعد هجرتهم.
  • غزوة بني قينقاع: بنو قينقاع طائفة من اليهود كانت تعيش في المدينة المنورة، نقضوا العهد مع المسلمين، وذلك بعد معركة بدر الكبرى بإشعال فتنة مع المسلمين بسبب حقدهم على الانتصار على المشركين في غزوة بدر الكبرى، فحاصرهم الرسول خمسة عشر يومًا حتى نزلوا على حكمه.
  • غزوة أحد: حشدت قريش قوتها للثأر والانتقام من المسلمين لما لاقوه منهم في غزوة بدر وحرضت القبائل الأخرى على المسلمين، وخرجوا للمدينة المنورة لقتال المسلمين، واستعد الرسول عليه الصلاة والسلام لملاقاتهم خارج المدينة نزولًا لرغبة الصحابة عليهم السلام عند جبل أحد.


السمات الشخصية للرسول عليه السلام في غزواته

اتصف الرسول عليه الصلاة والسلام في مجمل غزواته بأنّه دائمًا يلجأ إلى الله تعالى، ويدعو للجهاد ويحرّم قتال غير المقاتلين، ويعد العّدة العسكرية قبل المعركة، ويقوم برفع القوة المعنوية ويزيد القوة الإيمانية لدى الصحابة رضوان الله عليهم، وكان يتصف دائمًا بالشجاعة ويشاور صحابته، ويحافظ على السريّة التامة للتخطيط للمعركة، وكان حريصًا على التخطيط للخسائر إنْ حصلت حفاظًا على أرواح المقاتلين، وكان ذا عبقرية عسكرية وسياسية لكسب العدو، واستخدام عنصر المفاجأة في قطع الإمداد عن العدو.[٣]


المراجع

  1. علي الصلابي (2007)، غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم (الطبعة الأولى)، القاهرة: مؤسسة اقرأ، صفحة 17. بتصرّف.
  2. سيد مبارك (2002)، سلسلة غزوات الرسول (الطبعة الأولى )، -: مكتبة أولاد الشيخ للتراث، صفحة 7 ،3 ،6، 5، 6، 3، 4. بتصرّف.
  3. نزار الشيخ (2014)، غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، -: -، صفحة 5. بتصرّف.