كم عدد محافظات الصعيد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٩ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
كم عدد محافظات الصعيد

الصعيد المصري

يقع الصعيد المصريّ في الجزء العلويّ من أراضي نهر النيل في مصر، والذي يمتدّ من الجيزة شمالاً إلى أسوان جنوباً، ويطلق عليه أيضاً اسم الوجه القبلي، وتتميّز أرضه بأنّها خصبة لذا تكثر فيها زراعة قصب السكر، كما أنّ له مقوّمات سياحيّة؛ وذلك لانتشار الآثار الفرعونيّة فيه، إضافةً إلى مدينة جرجا الموجودة فيه وهي من أعرق المدن في مصر، وفي هذا المقال سنتحدّث عن محافظات الصعيد.


عدد محافظات الصعيد

يوجد في الصعيد المصريّ إحدى عشرة محافظةً من الشمال إلى الجنوب، وهي كما يلي:

  • الجيزة: عاصمتها مدينة الجيزة التي تأسّست عام 20 هجري في وقت الفتح الإسلاميّ، وهي من المدن القديمة في مصر، والمشتهرة بالعديد من الصناعات كالصناعات الغذائيّة، والصناعات الكيميائيّة، والصناعات المعدنيّة الأساسيّة، وصناعة النسيج.
  • الفيوم: تقع في إقليم شمال الصعيد وعاصمتها مدينة الفيوم، وتعدّ صورة مصغّرة عن مصر، والبعض يطلق عليها مصر الصغرى لاحتوائها على عدد من الملامح التي توجد في مصر ومنها: بحر يوسف المشابه لنهر النيل، وفيها مجتمع زراعيّ، وصناعيّ، وبدويّ، إضافةً إلى حرفة الصيد.
  • بني يوسف: تقع بني يوسف ضمن إقليم شمال الصعيد، تحديداً في جنوب إقليم القاهرة الكبرى في وادي النيل، أمّا عاصمتها فهي مدينة بني يوسف ولها أهميّة أثريّة وزراعيّة.
  • المينا: هي من أهمّ محافظات الصعيد المصريّ؛ وذلك لموقعها المتوسّط واحتوائها على مواقع أثريّة فريدة، كما أنّها تضمّ جامعة كبيرة فيها خمس عشرة كليّة، وقد كانت تلقّب قديماً باسم مينا الفولي نسبةً إلى إسماعيل باشا الفولي.
  • أسيوط: تقع في وسط محافظات الصعيد بين مرتفعين جبليين وهي بذلك تمتلك مناخاً قاريّاً متطرّفاً، واسمها مشتقّ من "سيوت" وهي كلمة فرعونيّة معناها الحارس، كما أنّها تشتهر بأحيائها وأضرحتها القديمة ومنها: مدينة أسيوط، وأبوتيج، وصدفا، وتعدّ العاصمة التجاريّة للصعيد.
  • سوهاج: تضمّ هذه المحافظة 12 مركزاً، و 12 مدينة، و 3 أحياء، و 51 قرية رئيسيّة، و 270 قريّة تابعة، و 1445 عزباً ونجوعاً، ومن مدنها الحديثة مدينة العسيرات، وفيها معبد أبيدوس الذي يوجد في مدينة البلينا، وتمثال الملكة ميرت آمون وهي ابنة رمسيس الثاني والذي يوجد تمثاله في مدينة أخميم.
  • قنا: تقع على بعد 600كم من جنوب القاهرة، وتحدّها من الشمال محافظة سوهاج، ومن الجنوب محافظة الأقصر، ومن الشرق محافظة البحر الأحمر، أمّا من الغرب فتحدّها محافظة الوادي الجديد.
  • الأقصر: تقع جنوب الصعيد، وبها أكثر من ثلث آثار العالم ومنها: معبد الأقصر، ومعابد الكرنك، ومتحف الأقصر، ومقابر وادي الملوك والملكات والأشراف، والمعابد الجنائزية، ومعبد إسنا.
  • أسوان: هي من المحافظات الجنوبيّة وعاصمتها مدينة أسوان، والتي تحدّها من الشمال محافظة الأقصر، ومن الشرق محافظة البحر الأحمر، ومن الغرب محافظة الوادي الجديد، أمّا من الجنوب فتحدّها السودان.
  • البحر الأحمر: تمتد سواحل هذه المحافظة لتصل طول 1080 من خليج السويس إلى حدود السودان، وبها موانئ قديمة وتعرف بأنّها أفضل المراكز للغوص والمتنجعات السياحيّة.
  • الوادي الجديد: وهي أكبر محافظات مصر من حيث المساحة والثالثة أفريقياً، وثاني أقلّ محافظة بعد جنوب سيناء من حيث عدد السكان، وتقع في الجنوب الغربيّ لمصر، وتحدّها من الشرق كل محافظات عدّة وهي: المينا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان، أما من الغرب فتحدّها ليبيا، ومن الشمال محافظات مطروح، والواحات البحرية، ومن الجنوب السودان.