كم عدد محافظات اليمن

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ٢٩ مارس ٢٠١٦
كم عدد محافظات اليمن

الجمهورية اليمنية

الجمهوريّة اليمنية هي إحدى الدول الآسيوية وتقع في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربيّ هذه القارة، تحُّدُ اليمن السعودية من الحدود الشمالية، وسلطنة عُمان من جهة الشرق. ويمتلك اليمن أكثر من 200 جزيرة في البحر الأحمر، ويعودُ تاريخ اليمن الحضاريّ منذ القدم وخاصة في أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد، فقد قامت أهم المملكات القديمة في اليمن مثل مملكة سبأ، وحضرموت، وحِميَّر، وتُعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية لهذا البلد، ويُسمى باليمن السعيد.

ويعتمدُ الاقتصاد اليمني على موارد اقتصادية محدودة كالنفط والغاز، ولكن نظراً لضعف الإمكانيات المالية المتوفرة لهذا البلد لا يستطيعُ أن يسغتل هذه الموارد.


المناخ والتضاريس في اليمن

يتميز المناخ في اليمن بدرجات الحرارة العالية ونسبة رطوبة جوية كبيرة خاصة في المناطق الساحلية، وهو جاف إلى حار في المناطق الجبلية، وتصلُ درجات الحرارة في فصل الصيف إلى الخمسين درجة. أما الحديث عن الأقاليم الجغرافية في اليمن، فهو يتكونُ من ثلاثة أقاليم موزعة على مناطق مُعينة، فأول هذه الأقاليم هو إقليم السهل الساحليّ وينتشر هذا الإقليم في المناطق الهضبية والسهلية، أما إقليم الأحواض الجبلية فتكثر المياه فيه، وإقليم المناطق الهضبية وينتشر هذا الإقليم في هضبة حضرموت، وإقليم المرتفعات الجبلية، وهو أكبر الأقاليم اليمن الجغرافية.


عدد محافظات اليمن

المحافظة وهي وحدة إدارية في الدولة بما يقتضيه التقسيم الإداري لها، وبالحديث عن اليمن فتبلغ عدد محافظاته 22 محافظة موزعة على على أرض هذا البلد، وكل محافظة من المحافظات تنقسمُ إلى مديريات، ومن هذه المحافظات: عمران، والحديدة، والجوف، وصعدة وتعز، وحضرموت، وعدن، والضالع، والغيظة، وشبوة، وأرخبيل سقطرى، والمهرة، وأبين، وحجة، ومأرب، والمحويت، والمحافظة البيضاء، وصنعاء، وإب، وأمانة صنعا، وذمار. وسنذكر بعض أهم هذه المحافظات اليمنية، وهذا لا يعني أنّ باقي المحافظات غير مهمة، ولكنّ نتحدثُ عن أهمها من الناحية السياسية والاقتصادية.


صنعاء المحافظة الأهم سياسياً

العاصمة اليمنية صنعاء، وتكتسبُ الأهمية السياسية من كون المؤسسات والوزارت والمصالح والدوائر الحكومية موجودة فيها، وهي واحدة من أجمل مدن العالم، وتتميز بالمناخ المعتدل صيفاً وشتاءً، وقد اعتبرت من أهم المدن حضارياً بسبب الخصائص المعمارية التي تشتهر بها مبانيها.


عدن المحافظة الأهم اقتصادياً

هي المحافظة اليمنية الواقعة جنوب البلاد والمُطلّة على خليج عدن وبحر العرب، عاصمتها مدينة عدن وقد ورد ذكرها في سفر حزقيال في العهد القديم الإنجيل، وتُعتبر من أكثر المدن ازدهاراً تجارياً نظراً لموقعها الاستراتيجي الذي كان يصلُ دول العالم مع بعضها البعض تجارياً.