كم عدد مرات استحمام الطفل الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
كم عدد مرات استحمام الطفل الرضيع

استحمام الرضّع

حمام الطفل وخاصة الطفل الحديث الولادة أمر صعب بالنسبة للأم لأول مرة، وقد تحتاج إلى الإستعانة بوالدتها أو زوجها في أول استحمام أو استحمامين لطفلها حتى تعتاد على الأمر ويصبح سهلاً بالنسبة لها، حيث إن الطفل قد يبكي وينزعجعند تعرضه للماء والبرد وتجد الأم صعوبة في حمله وإتمام عملية الاستحمام.


عدد مرات استحمام الرضع

بعض الأطفال يحبّون وقت الاستحمام واللعب بالماء وإعطائهم الحمام الدافئ يمكن أن يهدئهم ويساعدهم على النوم، ولكن لا يعني ذلك أنّ على الأم تحميمه يومياً خاصّة إن كان الطفل حديث الولادة، فحديثو الولادة لا يجب تحميمهم أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع حيث يكون ذلك كفيلاً بإبقاء الطفل نظيفاً؛ لأن التعرض الزائد لماء الصنبور يمكن أن يؤدّي إلى جفاف وحساسية بشرة الطفل.


إن أرادت الأم أن تحافظ على نظافة طفلها بحيث لا تكثر من حمامه ولا تؤذي بشرته يمكنها القيام ببعض الإجراءات مثل: غسل وجه الطفل بلطف يومياً وغسل منطقة الحفاظ تحت الماء الدافئ بدلاً من استخدام المناديل المبللة وإزالة أي قشرة أو أوساخ قد تتراكم على جلده وخاصةً بين الثنايا.


طريقة تحميم الطفل الرضيع

  • جهزي المواد اللازمة لتحميم الطفل وحفاظاً وملابس نظيفة وافردي منشفةً نظيفةً في مكان دافئ، وتأكّدي من أنّ درجة حرارة الغرفة مناسبة ودافئة لكي لا يشعر طفلك بالبرد.
  • املئي حوض استحمام طفلك لثلاثة إنشات تقريباً من الماء الدافئ، وتأكّدي من حرارته عن طريق وضع كوعك فيه.
  • أزيلي الملابس والحفاض عن طفلك في مكان قريب من حوض الاستحمام.
  • أدخلي طفلك تدريجياً إلى الماء ابتداءً من قدميه وأسندي رأسه ورقبته بيدك، واستمرّي برش الماء عليه بواسطة يدك حتى لا يشعر بالبرد.
  • استخدمي القليل من شامبو الأطفال لأن الكثير قد يؤدي إلى جفاف بشرة طفلك، واسمحي جسمه من الأعلى إلى الأسفل إما بواسطة يدك أو بواسطة فوطة ناعمة ونظيفة، وامسحي بلطف عينيه ووجهه.
  • اسكبي الماء الدافئ على طفلك بواسطة كوب صغير لإزالة الشامبو والرغوة عنه.
  • لفي منشفةً أطفال دافئة حول طفلك مع تغطية رأسه وجففيه بالتربيت عليه بلطف، وإن كان جلده جافاً أو إن كان مصاباً بحساسية الحفاظ ضعي له القليل من كريم الأطفال ثم ألبسيه الحفاظ والملابس الدافئة.


فيديو عن استحمام الطفل الرضيع

ولمزيد من المعلومات يمكنكم مشاهدة فيديو تتحدث فيه الدكتورة فداء الغرابلي أخصائية طب الأطفال عن كيفية استحمام الطفل حديث الولادة.