كم عدد مشاركات برشلونة في دوري الأبطال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
كم عدد مشاركات برشلونة في دوري الأبطال

نادي برشلونة

"Football Club Barcelona"، ويرمز له اختصاراً بـFCB، يُطلق عليه مشجعيه اسم "بارسا"، ويحظى نادي برشلونة بمكانة مرموقة بين الأندية الإسبانية الاحترافية؛ حيث يُشهد له بأنه لم يتراجع إلى الدرجة الثانية منذ نشأته، وتعتبر مدينة برشلونة موطناً لهذا النادي العريق.


تأسيس برشلونة

يعود الفضل في تأسيس نادي برشلونة إلى أربعة لاعبين من جنسيات مختلفة وهي: السويسريّة، والألمانية، والإسبانية، والإنجليزية في عام 1899م، واحتلّ النادي مكانةً هامّة في حياة الأندية الكاتالونية إذ اتُخِذ كرمز للثقافة الكاتالونية، والقومية الكاتالونية، ومع مرور الزمن أصبح النادي الأغنى من حيث الإيرادات بين أندية كرة القدم؛ وجاء ذلك بعد أن حقّق إيرادات خلال الموسم 2014-2015م قُدرّت بأكثر من 560.8 مليون يورو.


مشاركات برشلونة في دوري الأبطال

يُعّد نادي برشلونة واحداً من أكثر الأندية نجاحاً على مرّ التاريخ الإسباني الرياضيّ، فقد حاز على 24 لقباً في الدوري، وفي كأس إسبانيا تمكّن من إحراز ثمانية وعشرين لقباً، أمّا على مستوى كأس السوبر الإسباني فقد نال على 12 لقباً، ولقبين اثنين في كأس الدوري.


أمّا على المستوى الأوروبي، فيعتبر أيضاً من الأندية الناجحة؛ وبرز نجاحه من خلال تحقيقه لسبعة عشر لقباً قارياً أوروبياً بعد فوزه خمس مرّات ببطولة دوري أبطال أوروبا، وكما فاز بكأس الاتحاد الأوروبي لأندية أبطال الكؤؤس أربع مرات على الأقل، أمّا فيما يتعلّق بكأس السوبر الأوروبي فنال برشلونة الكأس خمس مرات، وثلاثة كؤوس في بطولة كأس العالم للأندية.


أما على المستوى القاريّ، فقد حققّ برشلونة لقب بطل دوري أبطال أوروبا 5 مرات؛ وكان ذلك في السنوات 1992، 2006، 2009، 2011، 2015م، أما في كأس السوربر الأوروبي فحاز على الكأس خمس مرات أيضاً.


أمّا كأس أبطال الكؤوس الأوروبي، فحظي بالفوز فيه أربع مرات خلال السنوات 1979م، 1982م، 1989م، 1997م، وفي كأس العالم لأندية كرة القدم ثلاث مرات، وبذلك يعتبر نادي برشلونة أكثر الأنديّة الأوروبية تحقيقاً للبطولات.


ملعب برشلونة

يتخّذ نادي برشلونة من ملعب كامب نو في مدينته ملعباً خاصاً به، ويتألّف عدد أعضائه من مائة وثمانين ألف عضو، ولا تقتصر ممارسات نادي برشلونة على كرة القدم فقط؛ بل تتجاوز ذلك لتشمل على كرة السلة، واليد، والهوكي، والطائرة، والجليد.


شعار النادي

اتخذ نادي برشلونة منذ تأسيسه عدداً من الشعارات، وكان الشعار الأوّل له يتمثل بتاج يعلوه خفاش، وأسفله عدد من الخطوط ذات ألوان حمراء، وصفراء، وبيضاء، وبقي برشلونة يستخدم هذا الشعار حتى حلول عام 1910م، وكلّ من مكوّنات هذا الشعار تشير إلى معنى؛ فيشير الخفاش إلى الحرية، والتاج إلى العظمة، أمّا المعين ذو الألوان الكاتالونية فيرمز إلى أصول النادي الكاتلونية، مع وجود فرعيّن شجر أحدهما غار والآخر نخيل.


مع قدوم عام 1910م تغيّر الشعار القديم ليصبح ما هو عليه الآن، والذي يتألّف من إشارة صليب في الجهة اليسرى العليا مُحاطاً باللون الأبيض، لتشير بمدلولها للقديس جرجس؛ أمّا الجهة اليُمنى العليا فتحمل ألواناً تشير إلى كاتالونيا وهي الخطوط الصفراء والحمراء، وفي أسفل الشعار يوجد خطوط زرقاء وحمراء تشير إلى النادي.