كم عدد مناطق المملكة السعودية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٩
كم عدد مناطق المملكة السعودية

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي مدينة عربية وأكبر المدن الواقعة في الشرق الأوسط في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الآسيوية، وتحتل السعودية القسم الأكبر من مساحة شبه الجزيرة العربية حيث تقدر المساحة الكلية لها حوالي مليوني كم²، وتحيط بها من الجهة الشمالية دولتا العراق والأردن، ومن الجهة الشمالية الشرقية دولة الكويت، ومن الجهة الشرقية تحيط بها كلّ من دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين، ومن الجهة الجنوبية دولة اليمن، أما من الجهة الجنوبية الشرقية فتحيط بها سلطنة عمان، ويحيط بها من الجهة الغربية البحر الأحمر.


تحتوي المملكة العربية السعودية على ثاني أكبر احتياطي للبترول في أراضيها، بالإضافة إلى احتوائها على سادس أكبر احتياط للغاز الطبيعي.


عدد مناطق المملكة العربية السعودية

تُقسم السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة إدارية حيث تقسم كلّ منطقة إلى عدد من المحافظات، بينما تقسم المحافظات إلى مراكز تتبع المحافظة إداريا أو الإمارة، وتُقسم فيما بعد هذه المراكز والإمارات والمحافظات إلى عدد من المدن، والقرى، والمزارع، وتجمعات بادية، وموارد للمياه.


تقسم محافظات المملكة اعتماداً على توفر الخدمات إلى ثلاثة أقسام، بينما تنص المادة الثالثة في نظام تقسيم المناطق على أنّ كلّ منطقة إدارية تنقسم إلى محافظات من فئة أ ومحافظات من فئة ب، ومركز من فئة أ ومركز من فئة ب بالاعتماد على الظروف البيئية وتوفر المواصلات والخدمات، ويبلغ العدد الإجمالي لمحافظات المملكة حوالي 118 محافظة.


تمت الموافقة عام 2012م على زيادة عدد المحافظات ليصبح 134 محافظة، حيث تعتبر منطقة الرياض أكبر هذه المناطق الإدارية تقسيماً والتي تضم 20 محافظة، بينما تعتبر منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف أقل تلك المناطق الإدارية لاحتوائها على 3 محافظات فقط.


مساحة مناطق المملكة العربية السعودية

تعتبر المنطقة الشرقية أكبر مناطق المملكة والتي تبلغ مساحتها حوالي 540000كم²، والتي تغطي ما يقارب 27.6% من مساحة السعودية الإجمالية، بينما تعتبر منطقة الباحة أصغر تلك المناطق حيث تبلغ المساحة الكلية لها حوالي 12000كم² والتي تشكل نسبة 6% من مساحة المملكة السعودية الكلية.


تعتبر محافظة الإحساء الواقعة ضمن المنطقة الشرقية أكبر محافظات المملكة مساحة والتي تبلغ حوالي 375000كم²، وأكبر المدن السعودية هي: الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والإحساء، كما تحتوي المملكة السعودية على العديد من الجزر المأهولة بالسكان والتي تتبع للمناطق الإدارية فيها منها جزيرة فرسان، وجزيرة السقيد.