كم عدد ولايات بريطانيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
كم عدد ولايات بريطانيا

بريطانيا

تُعرف أيضاً بالمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، أو المملكة المتحدة، وهي واحدة من الدول السيادية الواقعة قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا، وتمتد مساحتها إلى 242.495 كم²، وتتخّذ من مدينة لندن عاصمةً لها. وتتألف بريطانيا من أرخبيل بريطانيا العظمى وبعض الأجزاء الشمالية من جزيرة أيرلندا وجُزر صغيرة أخرى، وتعتبر أيرلندا الحد البري الوحيد الفاصل بين بريطانيا وجمهورية أيرلندا، وتشترك بريطانيا بحدود مع المحيط الأطلسي وبحر الشمال والقنال الإنجليزي بحدود من مختلف الجهات. وتتأثر بالمناخ المعتدل، حيث تشهد البلاد هطولاً مطرياً وفرياً على مدار العام، وتتفاوت درجات الحرارة وفقاً لفصول السنة، وتهّب عليها رياح جنوبية غربية من المحيط الأطلسي فتضفي طقساً معتدلاً ورطباً.


حدود بريطانيا

تمتد الحدود البرية بين بريطانيا وأيرلندا لمسافة تقدر بنحو 360كم²، أمّا سواحل المملكة البحرية فيصل طولها إلى 17820 كم²، ويلعب نفق بحر المانش دوراً هاماً في ربط المملكة مع قارة أوروبا، والذي يمتد طوله إلى 50 كم² من بينها 38كم² تحت الماء، وبذلك يُعّد النفق الأطول تحت الماء على مستوى العالم.


ولايات بريطانيا

إنجلترا

إنجلترا England، وتُعتبر الدولة الأكبر بين ولايات المملكة، ولها حدود مع اسكتلندا من الجهة الشمالية، وويلز من الغرب، أما حدودها من الجهة الشمالية الغربية فتأتي مع البحر الأيرلندي، ومن الجنوب الغربي تشترك مع بحرالكلت، كما يحدها من الشرق بحر الشمال، ومن الجنوب القناة الإنجليزية لتفصلها عن أوروبا، وتشير آخر إحصائيات للتعداد السكاني أجريت عام 2011م بأنّ عدد سكانها قد تجاوز 53 مليون نسمة تقريباً. وتحتل إنجلترا مساحة تُشكل ثلثي البر الرئيسي الأوسط والجنوبي للمملكة، وتنضم إليها جزيرة وايت، وجزر سيلي الواقعة في قلب البحر، وتتأثر البلاد بالمناخ المحيطي المعتدل، حيث يضفي على المنطقة اعتدالاً في درجات الحرارة، ويكون طقسها رطباً نسبياً.


ويلز

ويلز Wales، والتي تمتد مساحتها إلى حوالي 20.779كم²، وتشترك بحدود من الشرق مع المحيط الأطلسي، ومن الغرب مع البحر الأيرلندي، وتشكّل الحدود الساحلية فيها مسافةً تصل إلى 1200كم²، وتغطي الجبال معظم أراضيها، ومن أعلى قممها المناطق الشمالية والوسطى، إلّا أن قمة سنودون هي الأعلى بين جميع القمم، وتتأثر البلاد بمناخ بحري متغير. وتشير إحصائيات التعداد السُكاني لعام 2011م إلى أنّ عدد سكانها قد تجاوز ثلاثة ملايين نسمة، كما تنقسم إداريا إلى 12 مقاطعة.


اسكتلندا

اسكتلندا Scotlandعاصمتها إدنبرة، وهي إحدى ولايات بريطانيا الواقعة في الجزء الشمالي الغربي من قارة أوروبا، وتصل مساحتها إلى حوالي 78.772كم²، أي ما يعادل الثلث الشمالي من جزيرة بريطانيا العظمى. وتشترك مع إنجلترا بحدود من الجهة الجنوبية، ومن الشرق مع بحر الشمال، أما حدودها مع المحيط الأطلسي فتأتي من الغرب، مع القناة الشمالية والبحر الأيرلندي من الجهة الجنوبية الغربية، وتتألف من 790 جزيرة، ويقدر عدد سكانها بنحو خمسة ملايين نسمة.


أيرلندا الشمالية

أيرلندا الشمالية Northern Irelandوعاصمتها بلفاست، وتمتد مساحتها إلى 14.130كم² وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من جزيرة أيرلندا، وتعتبر بمثابة بلد أو دويلة أو حتى مستعمرة تابعة لبريطانيا، وتشير إحصائيات التعداد السكاني إلى أن عدد سكانها لعام 2011م نحو 1.810.900 نسمة. وتُغطي القمم الجبلية معظم مناطقها، كما تكسوها طبقة جليدية منذ زمن بعيد ترجع للعصر الجليدي الأخير، وتتأثر المنطقة بالمناخ البحري المعتدل.