كم غدة درقية في جسم الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٨ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
كم غدة درقية في جسم الإنسان

تعريف عام بالغدة الدرقية

تُعرف الغدة الدرقية بأنها الغدّة الصماء التي تقع في الجزء الأمامي من أسفل الرقبة، وتقوم بإفراز الهرمونات الحيوية لعمليتي التمثيل الغذائي والنمو، ويمتلك الإنسان غدة درقية واحدة مُكوّنة من جزأين مستقلّين يقعان على جانبي القصبة الهوائية، ويتصلان بشريط ضيق من الأنسجة يُدعى البرزخ، وتزن الغدة الدرقية في الإنسان البالغ حوالي 10-15غ، على الرغم من مقدرة الغدة الدرقية على النمو بحجم أكبر من ذلك بكثير.[١]


وظيفة الغدة الدرقية

تتحكم الغدة الدرقية في كل خلية من خلايا جسم الإنسان؛ إذ تُفرز هرموني الكالسيتونين (المصطلح العلمي: T4) أو رباعي يودوثيرونين، وثلاثي يودوثيرونين (المصطلح العلمي: T3) في مجرى الدم، ولكن هرمون T4 ليس نشيطاً جداً، فعادةً ما يقوم إنزيم بإزالة أحد ذرات اليود من تركيبه ليصبح T3، ومن أهم وظائف الغدة الدرقية ما يأتي:[٢]

  • التحكم في كل خلية من خلايا جسم الإنسان، وأول العمليات التي تتحكم بها الغدة الدرقية هي عملية التمثيل الغذائي؛ إذ يقوم هرموني الغدة الدرقية بالتحكم بمعدل تحويل العناصر الغذائية من قِبَل خلايا الجسم وأعضائه إلى طاقة، وكمية الأكسجين التي تستخدمها الخلايا.
  • تنظيم وظائف المُخ والأعصاب وتطوّرها، وكذلك وظائف الجلد والشعر والعينين والقلب والأمعاء.
  • العمل جنباً إلى جنب مع الغدة النخامية والتي تقوم بدورها بتنظيم إفراز الغدة الدرقية للهرمونات.


أمراض الغدة الدرقية

يُصاب جسم الإنسان بالعديد من الأمراض نتيجةً لزيادة أو نقص الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، ومن أكثر الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية شيوعاً ما يأتي:[٣]

  • فرط نشاط الغدة الدرقية: يصيب هذا المرض الإنسان نتيجةً لزيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية، والذي يحدث نتيجةً لإصابته بمرض غريفز (بالإنجليزية: Grave’s disease)، أو نتيجةً لتكون العُقيدات على الغدة الدرقية، ويصيب هذا المرض 1% من النساء، في حين أنه أقل شيوعاً لدى الذكور، ومن أعراضه إصابة الإنسان بالقلق والهلع وزيادة التعرق وغيرها.
  • قصور الغدة الدرقية: وهو عكس فرط نشاط الغدة الدرقية، ويُصاب به الإنسان نتيجةً لعدم قدرة الغدة على إفراز ما يكفي من الهرمونات، ومن الأسباب المؤدية إليه إزالة الغدة الدرقية جراحياً أو تلف الغدة الدرقية نتيجةً لفشل العلاج بالإشعاع، ومن أعراض هذا المرض جفاف الجلد، ومشاكل في الذاكرة والإصابة بالإمساك وزيادة الحساسية للبرد.


المراجع

  1. "Thyroid gland", www.britannica.com, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  2. Alina Bradford (20-4-2017), "Thyroid Gland: Facts, Function & Diseases"، www.livescience.com, Retrieved 2-4-2019. Edited.
  3. Ryan Wallace and Tricia Kinman, "6 Common Thyroid Disorders & Problems"، www.healthline.com, Retrieved 2-4-2019. Edited.