كم محافظة في السعودية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٨
كم محافظة في السعودية

السعودية

تعدّ المملكة العربيّة السعوديّة واحدة من أهمّ دول الخليج العربيّ وعاصمتها الرياض، وتخضع لنظام حكمٍ ملكيّ مطلقٍ، وتقدّر مساحتها بحوالي 2.149.690كم²، وعدد سكانها بـ 30.770.375 نسمة، وتتميّز بمكانتها الدينيّة العظيمة وموقها الاستراتيجيّ، فهي تطلّ على العديد من المسطحات المائية كالبحر الأحمر، والخليج العربيّ، إضافةً إلى تميّزها بثرواتها المعدنية المتنوعة، وسنذكر في هذا المقال عدد محافظاتها.


عدد محافظات السعودية

تُقسم المملكة السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة، وتحتوي كلّ واحدةٍ على مجموعةٍ من المحافظات ليصل عددها إلى 134 محافظةً تخضع جميعها للحكم الملكيّ، ونذكر عدداً من هذه المحافظات، هي:

  • المدينة المنورة: تقع في الجهة الغربيّة من المملكة، وتبلغ مساحتها حوالي 589 كم²، ويقدر عدد سكانها بحوالي 1300نسمةٍ، وتتميز بتنوع تضاريسها وبمكانتها الدينية المهمة والكبيرة؛ كونها العاصمة الأولى للدولة الإسلامية، والبقعة الثانية من حيث القُدسية عند المسلمين، ومن أهم وأبرز المعالم الدينية الموجودة فيها جبل أُحد، والمسجد النبويّ، ومسجد قباء، ومسجد القبلتين، ومقبرة البقيع.
  • عسير: تقع فوق خطيّ عرض 17.25 و19.50 شمالاً، وفوق خطيّ طول 50 و41 شرقاً، وتقدّر مساحتها بحوالي 81 ألف كم²، ويبلغ عدد سكانها مليوني نسمةٍ تقريباً، وتعتبر مدينة أبها مقراً لها.
  • تبوك: تقع شمال غرب المملكة، وتشترك بحدودٍ دوليةٍ مع الأردن من الجهة الشمالية، وتشترك أيضاً بحدودٍ داخليةٍ مع منطقة الجوف وحائل من الجهة الشرقية، أمّا من الناحية الجنوبية فتشترك بحدودٍ مع المدينة المنورة، ومن الجهة الغربية فيحدّها خليج العقبة، والبحر الأحمر، وتقدر مساحتها بحوالي 134.354 كم².
  • القصيم: تقع في المنطقة الوسطى من شبة الجزيرة العربية، وتشترك بحدودٍ داخلية مع منطقة حائل من جهة الشمال، وشمال الغرب، ومع الزلفى من جهة الشرق، أمّا من جهة الجنوب فتشترك بحدودٍ مع مدينتي الوشم والسر التابعتين للرياض.
  • الشرقية: تقع في الجهة الشرقية المطلة على سواحل الخليج العربيّ، وتقدّر مساحتها بحوالي 540 ألف كم²، وعدد سكانها 4.105.780 نسمةٍ، وتتخذ من مدينة الدمام مقراً لها.
  • حائل: تحتلّ المرتبة السابعة في المملكة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 120 ألف كم²، ويقدّر عدد سكانها بحوالي 600 ألف نسمةٍ.
  • الحدود الشماليّة: تقع شمال السعودية، ويحدّها من الجهة الشمالية دولة العراق، وتشغل حيزاً يصل إلى 127 ألف كم²، ويقطن فيها حوالي 320 ألف نسمةٍ، وتتخذ مدينة عرعر عاصمةً لها.
  • الجوف: تشترك بحدودٍ مع الأردن من الجهة الشمالية الغربية، ومن الجهة الجنوبية فتشترك بحدودٍ مع تبوك وحائل، أمّا من الجهة الشرقية والشمالية فتشترك بحدودٍ مع منطقة الحدود الشمالية، وتعتبر مدينة سكاكا مقراً لها.
  • الرياض: تقع في الجزء الشرقيّ من هضبة نجد، وتبعد عن مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حوالي 800 كم، وتقدر مساحتها حوالي 1,435 كم²، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث كبر المساحة في المملكة العربية السعودية، ويقطن فيها حوالي 5.25 مليون نسمةٍ.
  • مكة المكرمة: مكة المكرمة أو المنطقة الغربية، وتقع في الجزء الغربيّ من المملكة، وتبلغ مساحتها حوالي 850 كم²، وعدد سكانها حوالي 1675000نسمة، ومن أهم المعالم الدينيّة فيها الحرم المكيّ الذي يضنّ الكعبة المشرفة.