كم مدة فصل الشتاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٥
كم مدة فصل الشتاء

فصول السنة

تقسّم السنة إلى أربعة فصول وفقاً للمناخ الذي يسود كل فصل منها، وهي الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء، وحدوث الفصول هو ميلان محور الأرض تجاه دورانها حول الشمس فيحدث تغيير على زاوية سقوط أشعة الشمس على أية بقعة على الأرض بين شهر وآخر.


فصل الشتاء

يعتبر فصل الشتاء أحد الفصول الأربعة، وهو الفصل الأخير في السنة أي الّذي يأتي بعد فصل الخريف، ويمتاز ببرودته وهطول الأمطار والثلوج أحياناً، وتمتد فترة فصل الشتاء اعتباراً من واحد وعشرين ديسمبر وحتى العشرين من شهر آذار، ويكون في هذه الفترة فصل الصيف قد حل على نصف الكرة الجنوبي، وفي فصل الشتاء تطول ساعات الليل عكس ساعات النهار.


تصل عدد أيام فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية إلى ثلاثة وتسعين يوماً، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية إلى تسعة وثمانين يوماً، ويشهد فصل الشتاء هجرة أسراب الطيور هرباً من الشتاء وبحثاً عن الدفء.


الشتاء في الحياة الشعبية

تولي الشعوب الموسم الشتوي اهتماماً خاصاً ويختلقون أجواءً لهم ليخففّوا عنهم حدة البرد وطول ساعات ليله، فأصبحت من العادات الشعبية اجتماع الأصدقاء والأقارب حول موقد النار سعياً للحصول على الدفء، ويتسامرون ويتبادلون أطراف الحديث حتى انخماد النار الدافئة، وفي الزمن القديم كان العرب يجتمعون للاستماع للقصص والروايات من التراث العربي كقصص الزير سالم، وعنتر بن شداد وغيرها، ويبقى أمل كبار السن بمزيد من أمطار الخير استبشاراً بموسم زراعي جيد.


تقسيم الشتاء شعبياً

يقسم العرب فصل الشتاء إلى فترتين، الأولى تسمى المربعينية أو الأربعينية، والثانية الخمسينية وتكون على النحو التالي:

  • الأربعينية: هي الفترة الأولى في الموسم الشتوي وتمتد مدتها إلى أربعين يوماً، وتبدأ أولى أيامها منذ صباح الثالث والعشرين من شهر ديسمبر وحتى نهاية يوم واحد وثلاثين من شهر يناير، وتمتاز الحالة الجوية في هذه الفترة ببرودتها القارسة مع العواصف وهطول الأمطار طوال فترتها.
  • الخمسينية: ويقسمها العرب أيضاً إلى أربع فترات متساوية، وهي على النحو التالي:
  • سعد الذابح: وتكون مدة هذه الفترة اثني عشر يوماً ونصف اليوم، ويطلق عليها مسمى سعد الذابح نظراً لغزارة الأمطار وكمياتها الكبيرة التي تهطل في هذه الفترة، وتبدأ منذ صباح الأول من شهر فبراير وحتى منتصف اليوم الثالث عشر من الشهر ذاته.
  • سعد بلع: وأطلق هذا الاسم على هذه الفترة نظراً لابتلاع الأرض الكميات الكبيرة والغزيرة من مياه الأمطار التي تحملها الغيوم في تلك الفترة، وأيضاً تمتد فترتها اثني عشر يوماً ونصف اليوم.
  • سعد السعود: ويقول العرب "سعد السعود بتدور المية في العود" وتعني هذه العبارة بأنّ العصارة في أغصان الأشجار تبدأ بالتحر، وتمتد فترته منذ انتهاء اليوم الأخير من سعد بلع وحتى شهر مارس.
  • سعد الخبايا: وأطلق العرب هذا المسمى على هذه الفترة نظراً لانتشار الأفاعي وخروجها من جحورها بعد سبات شتوي، وتبدأ في هذه الفترة عودة الشمس إلى إرسال أشعتها إلى الأرض ويبدأ الجو بالدفء شيئاً فشيئاً وتزدان الأرض بالأزهار والأعشاب.