كم مدينة في السعودية

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٠ ، ١ أكتوبر ٢٠١٩
كم مدينة في السعودية

السعودية

تُعرفُ السعوديّة رسميّاً باسم المملكة العربية السعوديّة، وعاصمتها الرياض، وتقعُ في الجزء الغربيّ من قارة آسيا، حيث تشكّلُ الجزءَ الأكبر من شبه الجزيرة العربيّة، وهي أكبر دولة في الشرق الأوسط، ويحيط بها من الجهة الشماليّة دولتا العراق والأردنّ، ومن الجهة الشمالّية الشرقيّة دولة الكويت.


أمّا من الجهة الشرقيّة فتحيط بها دولة قطر والإمارات العربيّة المتحدة، بالإضافة إلى دولة البحرين التي ترتبطُ بالسعوديّة عن طريق جسر الملك فهد، وتحيطُ بها من الجهة الجنوبيّة اليمن، والبحر الأحمر من الجهة الغربيّة، وتبلغ مساحة السعودية ما يقاربُ مليونيْ كم²، ويبلغ عدد سكانها الكليّ حوالي 31521418 نسمة، حسْب إحصائيّات عام 2015.


أصل التسمية

تم عقد اجتماع في الطائف في العاشر من أغسطس من العام 1932م، حيثُ ضمّ أعيان البلد والعلماء وممثّلي رعايا الدولة وجمعاً من المواطنين، وقد تمّ التوصل إلى ضرورة تغيير اسم الدولة من مسمّى "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" إلى مسمّى آخر يُظهر الدولة وحدة واحدة وليس أجزاءً وممالك، فسُميّت بـِ "الممكلة العربية السعوديّة ".


عدد مدن السعودية

تضمّ المملكة 13 منطقةً إداريّة، تنقسمُ كلٌّ منها فيما بعد إلى عدد من المحافظات، حيث يختلفُ عددها من منطقة إلى أخرى، ويبلغ عدد محافظات المملكة 134 محافظة، وتعدُّ منطقة الرياض أكبرَ المناطق الإداريّة والتي تضمّ 20 محافظة، وتعدّ محافظة الإحساء أكبر محافظات المملكة، حيث تبلغ مساحتها الإجماليّة حوالي 375000 كم²، أمّا أصغر المناطق في الممكلة فهي منطقة الباحة، والتي تبلغ مساحتها 12000 كم²، أمّا بالنسبة إلى مدن الممكلة فهي 46 مدينة، ولكن يبلغ عدد المدن الرئيسيّة فيها 20 مدينة.


أهم مدن الممكلة العربية السعودية

  • مكّة المكرمة: تقع في الجزء الغربيّ من المملكة، وهي قِبلة المسلمين والمدينة المقدّسة لهم، ويبلغ عدد سكّانها حوالي مليون ونصف نسمة.
  • المدينة المنورة: يقدّرُ عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة، ويوجد فيها الكثير من المساجد المقدّسة بالنسبة للمسلمين، منها مسجد الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • الرياض: تقعُ في وسط المملكة، ويقدّر عدد سكانها حوالي خمسة ملايين نسمة، وهي عاصمة الدولة.
  • جدّة: وهي ثاني أكبر المدن السعودية حيث يبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثة ملايين نسمة.
  • الدمام: تقعُ في الجزء الشرقيّ من المملكة وتمّ اكتشاف أول بئر نفطيّ فيها.
  • الباحة: عاصمة منطقة الباحة ومقرّ الإمارة فيها.
  • الإحساء: تقع في المنطقة الشرقيّة، وتشتهر بالكثير من العيون.
  • جازان: تقع في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من المملكة، ويطلق عليها اسم لؤلؤة الجنوب، وتعتبر سلّة غذاء المملكة؛ لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائيّة.