كم مدينة في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٢ يناير ٢٠١٧
كم مدينة في العالم

مدن العالم

يبلغ عدد المدن في العالم حوالي 3.200 مدينة يبلغ عدد سكانها أكثر من مئة ألف نسمة، وحوالي 24.500 مدينة يبلغ عدد سكانها أقل من مئة ألف نسمة، وتتميز المدن بأنّها كبيرة المساحة وذات أعداد سكانيّة كبيرة، وعمل سكانها في مجال الصناعة، والتجارة، والوظائف، ومن أكبر المدن مساحة في كلّ قارة من قارات العالم ما سنذكره في هذا المقال.


أكبر المدن في قارات العالم

أكبر مدينة في أمريكا الشماليّة

مدينة نيويورك هي من المدن الأمريكية التي تأسست عام 1624م على يد المستوطنين القادمين من الجمهورية الهولندية، وتقع في جهة الجنوب من الولايات المتحدة الأمريكية، وهي عاصمة اقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر أكبر مدينة في قارة أمريكا الشمالية من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها 1,213.4 كم²، وتتميز المدينة بموقع جغرافي متميز، وببنية تحتية جيدة، وتقسم إدارياً إلى خمسة أحياء هي: حي ستاتن آيلاند، وحي كوينز، وحي بروكلين، وحي مانهاتن، وحي ذا برونكس، وتلقب باسم التفاحة الكبيرة.


تحتوي نيويورك على العديد من العالم التاريخية والسياحية والدينية كحديقة حيوان برونكس، وكوني آيلاند، وجزيرة إيليس، ومسرح برودواي، وتايمز سكوير، وجسر بروكلين، وحديقة سنترال بارك، وشارع برودواي، ومركز التجارة العالمي، وتمثال الحرية، وتحف المتروبوليتان للفنون، وحديقة واشنطن سكوير، ومبنى امباير ستيت، كما لها توأمة مع عدة مدن كمدينة روما، ومدينة بكين، ومدينة القدس، ومدينة لندن، ومدينة مدريد، ومدينة بودابست.


أكبر مدينة في أوروبا

مدينة لندن هي من المدن البريطانية التي تأسست عام 1189م، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب من بريطانيا تحديداً على ضفة نهر التيمز، وهي عاصمة إدارية وسياسية لبريطانيا، وتعتبر أكبر مدينة في قارة أوروبا من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها 1572 كم²، كما تسمى بعدة أسماء كلوندرس، ولندرا، وتلقب باسم مدينة الضباب، وتتميز بأنها من أهم المراكز الثقافية والسياسية والاقتصادية في أوروبا.


تضم المدينة عدة معالم سياحية وتاريخية كعجلة لندن آي الواقعة في حدائق جوبيل، وسوق كامدن ماركت، وكاتدرائية سانت بول التي تقع على تلة ودجيت هيل، وبيت البرلمان البريطاني، وبرج لندن الذي كان في القدم مقراً للأسرة الحاكمة في البلاد، وقصر كيو، وساعة بيغ بن، ومتحف التاريخ الطبيعي، وشارع أوكسفورد، وسفينة كاتي سارك الشراعية، ودار الأوبرا الملكية، وقبو لندن دنجن، وميدان بيكاديلي، وسوق سميثفيلد.


أكبر مدينة في آسيا

مدينة طوكيو هي من المدن اليابانية التي تأسست كمدينة عام 1943م، وتقع جغرافياً في جهة الشرق من جزيرة هونشو تحديداً على الضفة الغربية من خليج طوكيو، وهي عاصمة إدارية وسياسية لليابان، وتعتبر أكبر المدن في آسيا من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها 2187.65 كم²، ولها توأمة مع عدة مدن كجاكرتا، وروما، وبكين، والقاهرة، وسول، كما يعتمد اقتصادها على قطاع البنوك والبورصة، وقطاع الصناعة كصناعة الآلات التكنولوجية والملابس، والسيارات، والمواد الغذائية، والميناء الذي يروّج للأسماك والمواد الغذائية.


تشتهر طوكيو بضمها عدداً وفيراً من المعالم السياحية والأثرية كمتحف طوكيو الوطني الذي يعتبر من أكبر المتاحف في اليابان، وحديقة إنوكاشيرا، ورواق هوريوجي للكنوز الفنية الذي يقدم التحف النادرة التي ترجع إلى القرن السابع والقرن الثامن للميلاد، وحديقة الحيوانات العمومية، ومكتبة البرلمان الوطنية، وحي شيبويا، ونهر سوميدا.


أكبر مدينة في أستراليا

مدينة سيدني هي من المدن الأسترالية التي تأسست كميدنة عام 1788م على يد القائد البريطاني أرثر فيليب، وتقع جغرافياً بين الجبال الزرقاء في الجهة الغربية، والمحيط الهادي في الجهة الشرقية، وتعتبر أكبر المدن في قارة أستراليا من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها 12.367 كم²، وتتبع إداراياً إلى مقاطعة نيوساوث ويلز، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة سان فرانسيسكو، وقوانغتشو، ووإسلام آباد، وديلي، وفلورنسا، وبورتسموث، ومكسيكو، وسول، ويلينغتون.


تضم سيدني عدداً وفيراً من المعالم السياحية كدار الأوبرا المطل على ميناء سيدني، وغابات الكافور، ومركز الفنون المسرحية، والجبال الزرقاء التي تقع على امتداد خمسة وستين كيلومتراً، والمعرض الفني، وسيدني لونا بارك، وجسر ميناء سيدني المشيد عام 1932م، وسوق السمك، وجزيرة فريزر، وشاطئ بوندي، وحديقة حيوان تارونغا، ونهر الطباخون.


أكبر مدينة في أفريقيا

مدينة القاهرة هي من المدن المصرية التي تأسست عام 969م، وتقع جغرافياً في جهة الشمال من جمهورية مصر العربية، وهي عاصمة إدارية وسياسية لمصر، وتعتبر من أكبر المدن في أفريقيا من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها 453 كم²، وتلقب بمدينة الألف مئذنة، ومدينة قاهرة المعز، ومدينة مصر المحروسة.


تحتوي المدينة على عدة معالم تاريخية وسياحية كحديقة الأزهر التي تتميز بالأشجار الخضراء المورقة والمناظر الخلابة، ومسجد ابن طولونالذي شيّد عام 263 للهجرة، وخان الخليلي الذي يعتبر من الأسواق الكبيرة في منطقة القاهرة الإسلامية، ومشهد السيدة زينب الواقع في حي السيدة زينب، وحديقة الأسماك المعروفة بحديقة الجبلاية، وقلعة صلاح الدين الأيوبي التي شيّدت على قمة جبل المقطم.


أكبر مدينة في أمريكا الجنوبيّة

مدينة قوسقو هي مدينة من مدن البرازيل التي تأسست عام 1554م، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الشرقية من البرازيل، وسميت بهدا الاسم نسبة إلى بولس الطرسوسي، وتعتبر من أكبر المدن في أمريكا الجنوبية من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها 1522.98 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 760 متراً، ولها توأمة مع عدة مدن كعمان، وأسونسيون، وبرشلونة، وفونشال، وأبيدجان، ولاباز، وبودابست.


تشتهر المدينة بضمها معالم سياحية مميزة كالسوق البلدي الذي يعتبر من أقدام الأسواق في المدينة، وكاتدرائية سان بابولو المركزية، والمسرح البلدي، ومنتزه بارك إيبيرابويرا الذي يعدّ من أكبر المنتزهات فيها، وطريق باوليستا، ومتحف الإستقلال.


أكبر مدينة في أمريكا الوسطى

مدينة مكسيكو هي مدينة من مدن المكسيك التي تأسست عام 1325م على يد الازتيك، وتقع جغرافياً في جهة الجنوب من المكسيك وتحديداً ضمن هضبة أناهواك في حوض مكسيكو، وهي عاصمة فيدرالية للمكسيك، وتعتبر أكبر المدن في أمريكا الوسطى من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحتها 1485 كم²، ولها توأمه مع عدة مدن كمدينة غواتيمالا، وجاكرتا، ولاباز، وسيدني، وهيوستن، وطوكيو، ومونتيفيديو، وكييف، ولوس أنجلوس، ومانيلا.


من المعالم السياحية التي تضمها المدينة: سوق الكتاب القديم، ومتحف أرت دي ناسيونال، وساحة بالاسيو دي لوس ديبورتيس، ومركز منظمة التجارة العالمية المكسيكية.