كم يبعد القمر الصناعي عن الأرض

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٩ ، ٧ يناير ٢٠١٩
كم يبعد القمر الصناعي عن الأرض

بُعد القمر الصناعي عن الأرض

يتم تصنيف الأقمار الصناعية في مدارات تبعاً لارتفاعها عن سطح الأرض إلى ثلاثة تصنيفات:[١]

  • المدارات المنخفضة: تمتد الأقمار الصناعية في المدارات المنخفضة على مسافة (180-2000) كيلومتر عن سطح الأرض، وتستخدم للمراقبة العسكرية وأحوال الجو.
  • المدارات المستقرة:تدور هذه الأقمار الصناعية على ارتفاع 36,000 كيلومتر عن سطح الأرض، وتستغرق ذات الوقت الذي تستغرقه الأرض في الدوران حول نفسها، مما يجعلها تبدو وكأنّها مستقرة، وتستخدم في بث القنوات التلفزيونية والاتصالات.
  • المدارات المتوسطة: تسمى بالمتوسطة لأنها تقع مما بين (2000-36000) كيلومتراً عن سطح الأرض، وتستخدم لأغراض الملاحة وتحديد المواقع.


ما هو القمر الصناعي

القمر الصناعي هو عبارةُ عن آلةٍ من صنع الإنسان، تم إطلاقه للفضاء، ليقوم بالدوران حول جسم معيّن. يوجد له العديد من الأشكال والأحجام التي تختلف باخلاف الغرض منه، لكنه يتكوّن بشكل عام من جزأين اثنين، الأول هو الهوائي، وتتلخص وظيفته باستقبال المعلومات وإرسالها، والجزء الآخر هو مصدر الطاقة الذي قد يكون ألواحاً شمسيّة تقوم بتحويل ضوء الشمس لكهرباء، أو بطاريات.

يتم إطلاق الأقمار الصناعية عبر حملها على الصواريخ، نحو الفضاء، حيث تعمل قوة الجاذبية الأرضية بتثبيته في مدار حول الأرض، لتقوم بالدوران حول الأرض على ارتفاعات مختلفة عن سطح الأرض، وخارج الغلاف الجوي، حيث يوجد نوعين رئيسيين للأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض هما:

  • القمر الصناعي الثابت بالنسبة للأرض: ويوضع عادةً بشكل يوازي خط الاستواء ويدور مع دوران الأرض حول نفسها، من الغرب نحو الشرق وبنفس معدل دوران الأرض بشكل يجعله يبدو ثابتاًُ في السماء،.
  • القمر الصناعي القطبي: يدور هذا النوع من الأقمار الصناعية حول الأقطاب نحو بعضها، بشكل يعطي صورة كاملة لأرض بشكل شريط طولي.[٢]


استخدامات القمر الصناعي

يوجد للأقمار الصناعية ثلاثة استخدامات رئيسية تختلف نوع الأقمار الصناعية وبعدها عن سطح الأرض تبعاً لها وهي:[٣] الأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات، تقوم هذه الأقمار بنقل إشارات الراديو من مكان لآخر، كما تستخدم كمرآة في توجيه الإشارات المنطلقة منها ومن غيرها وتضخيمها لتستطيع الاستمرار والوصول لمناطق أبعد عنها.

  • الأقمار الصناعية الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي: التصوير الخاص بالأبحاث والدراسات المعتمدة على المسح الميداني.
  • الأقمار الصناعية الخاصة بالتنقل: مثل التي تعتمد عليها الهواتف النقالة في تحديد المواقع، مثل نظام GPS.


المراجع

  1. GARY BROWN & WILLIAM HARRIS, "How Satellites Work"، science.howstuffworks.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  2. "What Is a Satellite?", www.nasa.gov,12-2-2014، Retrieved 4-11-2018. Edited.
  3. Chris Woodford (26-8-2018), "Satellites"، www.explainthatstuff.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.