كم يبلغ وزن الجنين في الشهر السابع

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٤٦ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
كم يبلغ وزن الجنين في الشهر السابع

وزن الجنين

تهتم الأم دائماً بمعرفة وزن الجنين الحقيقي داخل رحمها، وخاصّة في الأشهر الأخيرة من فترة الحمل، ويعدّ مراقبة وزن الجنين أمراً مهمّاً للتأكّد من صحّة الجنين وكفاءة حركته داخل الرحم، ويدل وزن الجنين أحياناً على صحّته العامّة، وقد يرجع سبب زيادة أو نقصان وزنه بشكل كبير لأحد الأمراض أو المشاكل الصحيّة. سنعرض في هذا المقال الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع.


وزن الجنين في الشهر السابع

يعدّ الشهر السابع مميّزاً في حياة الجنين؛ وذلك لأنّه يتطوّر وينمو خلاله بشكل ملحوظ، ويبدأ وقت الشهر السابع تحديداً من الأسبوع السابع والعشرين إلى الأسبوع الثلاثين من فترة الحمل، وهناك زيادة في حجم الجنين وتطوّر ملحوظ خلال أسابيع هذا الشهر على النحو التالي:

  • في الأسبوع الأول من الشّهر السّابع: يبلغ وزن الجنين في الأسبوع السّابع والعشرين ما بين 800 غرامٍ أو 890 غراماً، ويعود الأمر لطبيعة كلّ طفل، فإنّ الوزن المحدد هنا هو الوزن الطبيعيّ للطفل في مراحل الحمل، ولكن قد يختلف وزن الأطفال لاختلاف طبيعة غذاء وصحّة المرأة الحامل، ويصل طول الجنين في هذا الأسبوع إلى ستة وثلاثين سنتيمتراً ونصف تقريباً.
  • في الأسبوع الثّاني من الشّهر السّابع: يبلغ وزن الجنين في الأسبوع الثّامن والعشرين كيلوغراماً واحداً تقريباً، وأمّا طوله فيزداد بمقدار سنتمترٍ واحد تقريباً أي يبلغ سبعة وثلاثين ونصف سنتمتر، وفي هذا الأسبوع يبقى الدّماغ في مرحلة النّموّ والتّطوّر، وتبدأ رموش العينين بالتكوّن ولكن لا يستطيع الجنين أن يمارس عمليّة الرمش.
  • في الأسبوع الثّالث من الشّهر السّابع: يزداد وزن الجنين ما يقارب 200 غرام، ويبلغ وزنه كيلوغراماً واحداً و200 غرامٍ تقريباً وفي بعض الأحيان أقلّ بمعدّل 50 غراماً، وتأتي هذه الزّيادة الواضحة في وزن الجنين؛ نتيجةً لزيادة حجم الرأس وتطّور نموّ بعض أعضاء الجسم الأخرى وظهور الشّعر على الرّأس، كما يبلغ طول الجنين 38.5 سنتيمتر تقريباً.
  • في الأسبوع الأخير من الشّهر السّابع: ينتهي نموّ الجنين في الأسبوع الثلاثين من الشّهر السّابع، وقد تحدث الولادة المبكّرة في هذا الشّهر أحياناً ويوضع الطّفل بعدها في الخداج للاهتمام بحالته الصحيّة.


أمّا إذا كانت الأم حامل بتوأم فيمكن مراقبة وزن الأجنّة من خلال حساب وزن كل جنين لوحده ، كما يحدث في حالات الحمل بجنين واحد فقط، ويصل وزن الجنين الواحد منهم إلى 375 غراماً، ويزداد نموه حتّى نهاية الشّهر السّابع ليصل وزن الجنين إلى كيلوغرامٍ ونصف تقريباً، ويصل الطّول إلى 38 سنتمتراً تقريباً.