كم يحتاج الطفل من الحليب في عمر الشهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ٢ يونيو ٢٠١٩
كم يحتاج الطفل من الحليب في عمر الشهر

حاجة الطفل للحليب الطبيعي بعمر الشهر

تتساءل العديد من الأمهات عن كمية حليب الثدي التي يحتاجها أطفالهنّ، فهنّ لا يعرفن الكمية التي يأخذها أطفالهنّ وهم يرضعون من الثدي مباشرةً، وقد يضّطررن في بعض الأحيان لوضع حليب الثدي في زجاجة الحليب، ويجب عليهنّ في هذه الحالة الانتباه إلى عدم إعطاء أطفالهنّ كميّةً أكبر من التي يحتاجونها، ولذلك هناك طريقةٌ يمكن من خلالها حساب الكمية التي يمكن من خلالها حساب هذه الكمية، ونذكر فيما يأتي هذه الطريقة:[١]

  • ضرب وزن الطفل بـ 35.2: فمثلاً إذا كان وزن الطفل 5 كيلوغرامات يُحسب بهذه الطريقة: 5 × 35.2 = 176.
  • قسمة الناتج على 6: 176 ÷ 6 = 29.
  • قسمة الناتج على عدد الرضعات التي يأخذها الطفل في اليوم: فمثلاً: إذا كان الطفل يرضع 6 رضعاتٍ في اليوم، تُحسب بهذه الطريقة: 29 ÷ 6 = 5 تقريباً.
  • ضرب الناتج بـ 30: 5 × 30 = 150 مليلتراً في الرضعة الواحدة.


حاجة الطفل للحليب الصناعي بعمر الشهر

قد يكون من الصعب معرفة كمية الحليب الصناعي الذي يحتاجه الطفل، وفي الحقيقة فليست هناك كميةٌ محددة، ولكن يمكن القول إنّ ذلك يعتمد على وزن الطفل، وعمره، وفي حال كان يتغذى على الحليب الصناعي فقط أو على الحليب الطبيعي والصناعي معاً، وبشكلٍ عام يمكن القول إنّ جميع الأطفال المولودين في أوانهم يحتاجون حوالي 150-200 مليلتراً من الحليب الصناعيّ لكلّ كيلوغرامٍ من وزنهم، فإذا كان وزن الطفل 5 كيلوغرامات فإنّه يحتاج إلى تناول 750- 1000 مليلترٍ من الحليب خلال 24 ساعة.[٢]


كيفية معرفة أنّ الحليب كافٍ للطفل

يمكن التأكد من أنّ الطفل يأخذ الكمية الكافية من الحليب عند ظهور بعض الإشارت عليه، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • زيادة وزنه، وطوله، ومحيط رأسه.
  • امتلاك بشرة ذات لون جيد.
  • تنبه الطفل وعدم رغبته في الرضاعة بشكلٍ مستمر.
  • تبليل 6 حفاضات في اليوم على الأقل، ويجب أن يكون بول الرضيع دون رائحة، وذا لونٍ باهتٍ، فإذا كان لون البول داكناً فإنّ هذا يعني أنّ الطفل يحتاج كميّةً أكبر من الحليب.


المراجع

  1. Melissa Kotlen Nagin (11-05-2019), "Calculate How Much Breast Milk to Put in a Bottle"، www.verywellfamily.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  2. "How much formula milk does my baby need?", www.babycentre.co.uk, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  3. "Is my baby getting enough milk?", www.breastfeeding.asn.au, Retrieved 18-05-2019. Edited.