كم يحتوي لتر الحليب من البروتين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
كم يحتوي لتر الحليب من البروتين

البروتين في الحليب

يختلف محتوى الحليب البقري من العناصر حسب محتواه من الدهون، إلّا أنّ كميّة البروتين في هذه الأنواع لا تختلف بشكلٍ كبير، فحسب وزارة الزراعة الأمريكية يحتوي الكوب الواحد من الحليب منزوع الدسم على 8.26 غرامات من البروتين، في حين إنّ الكوب الواحد من الحليب قليل الدسم يحتوي على 8.12 غراماتٍ من البروتين، أمّا الكوب الواحد من الحليب كامل الدسم فيوفر 7.69 غراماتٍ من البروتين.[١][٢][٣]


أنواع البروتينات في الحليب

يتم تقسيم البروتين في الحليب إلى مجموعتين بناءً على ذوبانها في الماء، وهي:[٤]

  • بروتين الكازين: (بالإنجليزية: Casein) وهو بروتين الحليب غير القابل للذوبان في الماء، وهو يُشكل أغلبَ البروتين الموجود في الحليب، أو ما يعادل 80٪ من كمية البروتين في الحليب، ومن خصائصه: القدرة على زيادة امتصاص المعادن، مثل الكالسيوم والفوسفور، والمساهمة في خفض ضغط الدم.
  • بروتين مصل اللبن: (بالإنجليزية: Whey protein) وهو بروتين الحليب القابل للذوبان في الماء، ويُشكل 20٪ من محتوى البروتين في الحليب، ويُعدّ بروتين مصل اللبن غنيّاً بالأحماض الأمينيّة ذات السلسلة المتفرعة، مثل: الليوسين، والإيزوليوسين، والفالين، كما أنّه يوفر العديد من الفوائد الصحية؛ كخفض ضغط الدم، وتحسين الحالة المزاجية خلال فترات التوتر، بالإضافة إلى أنّه يُعزز نمو العضلات والحفاظ عليها.


فوائد الحليب

يوفر الحليب العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهمّ هذه الفوائد: أنّه غنيٌّ بالكالسيوم، والذي يساعد على بناء العظام والأسنان، وتُعدّ منتجاتُ الألبان المصدرَ الرئيسيّ للكالسيوم، ويجدر الذكر أنّ شرب 3 أكوابٍ من الحليب أو منتجاته يوميّاً يمكن أن يحسّن كتلة العظام. وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الحليب يُعدّ غنيّاً بالبوتاسيوم الذي يساهم في الحفاظ على ضغط دمٍ صحيّ.[٥] كما يجدر الذكر أنّه يُنصح بشرب الحليب المُدعّم بفيتامين د، والذي يساهم في الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور، ممّا يساعد على بناء العظام والحفاظ عليها.[٥]


المراجع

  1. "Basic Report: 01077, Milk, whole, 3.25% milkfat, with added vitamin D", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 15-05-2019.
  2. "Basic Report: 01174, Milk, reduced fat, fluid, 2% milkfat, without added vitamin A and vitamin D", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 15-05-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 01085, Milk, nonfat, fluid, with added vitamin A and vitamin D (fat free or skim)", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 15-05-2019. Edited.
  4. Atli Arnarson (25-03-2019), "Milk 101: Nutrition Facts and Health Effects"، www.healthline.com, Retrieved 29-04-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "What Milk Can Do for You", www.webmd.com, Retrieved 29-04-2019. Edited.