كم يستغرق بيض السلحفاة حتى يفقس

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٩ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
كم يستغرق بيض السلحفاة حتى يفقس

السلحفاة

السلحفاة، أو الزحلفة، أو الفكرون، هي حيوان زاحف ينتمي لشعبة الحبليات من ذوات الدم البارد، يحمي جسمها صدفة صلبة، وتعتبر من أقدم الحيوانات التي عاشت على الأرض، إذ أشارت المخطوطات التاريخية، والدراسات الجيولوجية على وجودها قبل حوالي مئة وخمسة وعشرين مليون سنة تقريباً، أي بالفترة التي عاشت فيها الديناصورات.


تضع أنثى السلاحف البيض ثلاث مرات في السنة، حيث تضع في كل مرة حوالي مئتي بيضة بحسب نوع سلالتها، إذ يحتاج البيض لفترة حضانة تترواح من شهرين إلى ثلاثة أشهر بالسنة حتى يفقس في بعض أنواعها، أما البعض الآخر فقد يأخذ البيض فترة حضانة تصل إلى سنة أو أكثر.


صفات السلحفاة الشكلية

لا تختلف السلحفاة في الصفات العامة عن بقية الزواحف، فهي تمتلك جسماً لحمياً تحميه صدفة مكونة من قطع عظمية متراصة وقوية يصعب اختراقها، وهي بمثابة الدرع الواقي الذي يحميها من هجمات العدو، ويتم من خلاله أيضاً معرفة عمر السلحفاة.


تتنفس السلحفاة بواسطة الرئتين سواء أكانت برية، أم بحرية، كما أن جسمها يتكيف مع مختلف البيئات التي تعيش فيها، وليس لديها أسنان، لكن فمها الذي يشبه إلى حد كبير شكل المنقار قادر على طحن أنواع الطعام الذي تتناوله، إذ تصل قوة ضغطه حوالي ثمانين كيلوغراماً، وهذا ما يمكنها من تفتيت، وطحن الطعام.


تغذية السلحفاة

تتغذى السلاحف البرية على الحشائش الغضة، والخضروات، والنباتات، لذا يمكن تربيتها في البيوت والمزارع كحيوان أليف، أما السلحفاة المائية فتتغذى على الأعشاب البحرية؛ كالطحالب والأشنات، وبعض الأحياء المائية الصغيرة، كقنديل البحر.


حقائق علمية عن السلحفاة

  • السلاحف من الحيوانات المعمرة إذا يصل عمرها إلى مئتي سنة وأكثر.
  • امتلكت السلاحف التي عاشت قديماً أسناناً في فمها.
  • توجد بعض أنواع من السلاحف لاحمة؛ أي أنها تتغذى على اللحوم، وذلك لأن لديها أسنان قوية تمكنها من تقطيع اللحم، وهضمه.
  • يمكن للسلاحف البرية أن تبقى في درجات حرارة منخفضة جداً قد تصل لما دون الصفر المئوي لعدة أيام دون أن تموت.
  • يعتبر ذيل السلحفاة هو العلامة الفارقة التي يميز بها الذكر عن الأنثى، فذيل الذكر أطول، وأكثر سماكة من ذيل الأنثى.
  • يبدأ النضج الجنسي عند السلحفاة من عمر خمس سنوات إلى عشرين سنة.
  • يمكن حفظ السائل المنوي لذكر السلحفاة لمدة تزيد عن أربع سنوات.
  • تعتبر درجة الحرارة إحدى العوامل الأساسية في تحديد هوية الأجنة في البيض عند معظم أنواع السلاحف؛ فإن كانت درجة حرارة البيض تحت 28 درجة مئوية فإنّ جميع السلاحف الناتجة هي من الذكور، وإن كانت ما بين 28 - 30 درجة مئوية فإن الطبقة السفلية من البيض تفقس كلها إناث، أما الطبقة العلوية فتكون كلها ذكور، أما إذا كانت 30 درجة مئوية، فإنّ البيوض كلها من الإناث.