كيفية إتقان اللغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٢٤ يناير ٢٠١٨
كيفية إتقان اللغة العربية

كيفية إتقان اللغة العربيّة

إنّ أول خطوة في إتقان العربية هي دراسة القواعد النحوية والإملائية الخاصة بها، وبعد ذلك ينظر المتعلم في كتب البلاغة، ويدرس بعدها فقه اللغة، وعلى المتعلم الاجتهاد في ممارسة اللغة والحديث بالفصحى والكتابة بها، ويحاول قدر المستطاع تجنب الحديث بالعامية، ويفيد حفظ القرآن الكريم والاعتناء بقراءة السنة ودراستها في تقوية لغة المتعلم وتوسيع مداركه، ويفضل بعد ذلك الاطلاع على كتب الشعر والنثر، وهذا الطريق يحتاج ممارسة عملية ومثابرةً وإصراراً، فاللغة العربية لغة عذبة ومرنة ولها حلاوة لا توجد في أي لغة أخرى.[١]


تعلُّم قواعد الصرف والنحو

يمكن عمل ذلك من خلال ما يأتي:[٢]

  • التعلم من خلال كتب النحو والصرف، ومن أمثلة ذلك قراءة كتاب المقدمة الآجرومية وشرحها وهو التحفة السنية، أو قطر الندى من تأليف ابن هشام، بعد ذلك قراءة كتاب الألفية لابن مالك، وإرفاقه بقراءة شرح من شروحها، كشرح ابن عقيل، ومن الكتب الأخرى كتاب موطأة الفصيح، والذي يعرف بنظم فصيح ثعلب، وللزمخشري أساس البلاغة، إضافة إلى ذلك قراءة كتب الأدب ككتب الرافعي وسيد قطب.
  • التطبيق العملي لما تم قراءته.
  • التأمل في ألفاظ القرآن الكريم وتكرار قراءته والتدبر فيه.


تعلُّم البلاغة

تنقسم البلاغة إلى علم البيان، وعلم المعاني، وعلم البديع، أما الفصاحة فهي عنصر متوغل في هذه العلوم الثلاثة، ففصاحة الكلمة تدل على سلامة الكلمة من تنافر حروفها، وغرابتها، ومخالفة القياس، أما بلاغة المتكلم فتدل على التعبير عن الموضوع المطروح بدقة وبكلام بليغ، وهذا ناتج عن التدريب المستمر لذوقه اللغوي وهو ما يجنبه أن يقع في التنافر،[٣] ومن كتب البلاغة التي ينصح بها: الإيضاح للقزويني، والمثل السائر لابن أثير، والعُمْدة لابن رشيق القيرواني، وأخيراً معجم المصطحات البلاغية للدكتور أحمد مطلوب، أما كتب اللغة فنذكر منها: لسان العرب لابن منظور، والمعجم الوسيط للمجمع القاهري، وفقه اللغة وسر العربية للثعالبي، والمزهر في علوم اللغة للسيوطي، والإفصاح في فقه اللغة لعبد المتعال الصعيدي وزميله.[٤]


المراجع

  1. د. أحمد الفرجابي (26-6-2007)، "كيفية إتقان اللغة العربية نطقاً وكتابةً"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 6-1-2018. بتصرّف.
  2. " كيف تتعلم قواعد اللغة العربية"، إسلام ويب، 22-10-2009، اطّلع عليه بتاريخ 23-1-2018.
  3. د. نبيل راغب، القواعد الذهبية لإتقان اللغة العربية، القاهرة- مصر: دار غريب للنشر والتوزيع، صفحة 91-94. بتصرّف.
  4. أبو مالك العوضي (31-1-2013)، "أشهر الكتب في علوم اللغة والنحو والمعاني والبيان "، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 23-1-2018.