كيفية إزالة آثار الصبغة من اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٠ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩

سائل غسيل الصحون أو الملابس

يُنصح باستخدام سائل غسيل غير ملون ولا يحتوي على عطور لتقليل احتمال تسبّبه بحساسية، ويمكن استخدامه بوضع ما يُعادل ملعقة صغيرة من سائل الغسيل، أو كمية تكفي لتغطية الآثار على اليدين، ثم فركها بالأصابع.[١]


وضع بقايا الصبغة على الآثار

حيث يُساعد وضع المزيد من الصبغة على آثارها على الجلد في إعادة تنشيطها ليسهل مسحها، ثم غسلها بالصابون ومنشفة نظيفة.[٢]


الكحول المنزلي والصابون

وذلك بتبليل كرة من القطن بالكحول المنزلي والصابون وفركها برفق على آثار الصّبغة ثم غسلها بالماء.[٢]


صودا الخبز

وذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من صابون غسيل الصحون أو الملابس وتحريكها جيداً، ويُفرك المزيج على اليدين باستخدام قطنة برفق ما بين 30 إلى 90 ثانية، ويُنصح بالتّوقف عند الشعور بالحكة أو الحرقة، ثم يُمسح المزيج بمنشفة مبلّلة أو يُغسل بالماء مباشرة، ويمكن تكرار هذه العملية عند الحاجة.[١]


نصائح للتعامل مع الصبغة وبقعها على الجلد

ما يلي بعض النصائح للتّعامل مع صبغات الشعر، وبقعها على الجلد:[٣]

  • توخّي الحذر عند التّعامل مع صبغة الشّعر، فعلى الرغم من أنّ بقع الصّبغة على اليدين نادراً ما تُسبّب الحساسية، وتؤدي لتغيير لون الجلد فقط، إلا أنّ فرصة حدوث الحساسية لمن يستخدمون العلاجات الموضعية، مثل: الريتينويدات، أو أحماض ألفا، أو بيتا هيدروكسي معرّضون للتحسّس أكثر من غيرهم، كون هذه المنتجات تسمح للصّبغة بالتّغلغل داخل البشرة.
  • تغطية وحماية الجبهة، والعنق، والجلد حول الأذنين بوضع كريم، أو فازلين، أو زيت جوز الهند عليها؛ لحمايتهم.
  • غسل الجلد مباشرةً عند التعرّض للصبغة بالماء وغسول غير صابونيّ، أو استخدام تونر الوجه، أو أي منتج من أساس كحوليّ، أو الكحول المنزلي.
  • تجنّب تقشير البشرة لإزالة آثار الصّبغة؛ لأنه قد يُسبّب الحساسية.
  • ترطيب البشرة بعد إزالة بقع الصّبغة منها، حيث أنّ وضع الكحول على البشرة يقوم بتجريدها من الرطوبة، ويُنصح باستخدام الفازلين أو مرطب الفازلين الخفيف على البشرة.
  • يمكن أن تزول آثار الصّبغة عن الجلد مع الوقت، فإن لم تُمحى بالطرق المذكورة أعلاه تماماً ستزول بغضون أسبوع إلى أسبوعين مع تجدّد خلايا الجلد.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Remove Hair Dye from Skin", www.wikihow.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ASHLEY OKWUOSA (6-2018), "How to Get Pesky Hair Dye Off Your Skin"، stylecaster.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  3. Marci Robin (4-12018), "How to Remove Hair Dye From Your Skin (Because You Know Its Inevitable)"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.