كيفية إزالة البقع السوداء من الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤٥ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
كيفية إزالة البقع السوداء من الجسم

طرق طبيّة لإزالة البقع السوداء من الجسم

هنالك العديد من الطرق الطبيّة التي تُساعد على إزالة البقع السوداء من الجسم، ومنها:[١]

  • العلاج بالليزر: يُستخدَم الليزر لعلاج البقع الداكنة، وأفضل أنواعه هو ليزر ضوء النبض المكثف، الذي يستهدف الميلانين ويُزيل البقع الداكنة.
  • جلخ الجلد: يستخدم هذا العلاج جهازاً خاصاً، به سطح كاشط؛ يزيل الطبقة العليا من الجلد لتعزيز إنتاج الكولاجين، بالتالي يُقلل من البقع الداكنة.
  • التقشير الكيميائي: يستخدم التقشير الكيميائي محلولاً حمضياً يُزيل الطبقة العليا من سطح الجلد؛ بالتالي يُحفّز إنتاج خلايا جديدة خالية من العيوب.
  • العلاج بالتبريد: يستخدم العلاج بالتبريد النيتروجين السائل على البقع الداكنة لتجميدها، مما يُنشئ خلايا جديدة صحية.
  • كريمات التفتيح: تُستخدَم كريمات التفتيح لتفتيح المناطق الداكنة تدريجيّاً، وعادةً ما تحتوي على مادة الهيدروكينون التي تمنع إنتاج الميلانين.


طرق طبيعيّة لإزالة البقع السوداء من الجسم

الطرق الطبيعيّة إحدى العلاجات المنزلية السهلة التي تُزيل البقع الداكنة من الجسم، ومنها:

البابايا

تحتوي البابايا على إنزيمات تُفتّح لون الجلد وتُزيل البقع السوداء عنه، ويقوم أحد هذه الإنزيمات بتقشير البشرة؛ بالتالي يُحفّز إنتاج خلايا جديدة، ويُمكن استخدام البابايا بأكثر من طريقة، أبسطها هرس ثمرة بابايا طازجة؛ للحصول على عجينة، وتطبيقها على المناطق الداكنة في الجسم، مدة 20 دقيقة، ثم شطفها بالماء النظيف، ويُمكن الاستفادة أيضاً من قُشور البابايا بوضعها على المرفقين والركبتين.[٢]


عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على خصائص التبييض الطبيعية، ويُستخدَم لإزالة البقع السوداء في البشرة، وذلك من خلال عصر 1/2 ليمونة في وعاء زُجاجي، ثم غمس كرة من القطن في العصير، و دهن البقع السوداء بها، ثم ترك العصير على البشرة فترة من الوقت، وأخيراً يتم شطفه بالماء البارد.[٣]


جلّ الألوفيرا

يحتوي جل الصبار الطازج على خصائص تُفتّح لون البشرة، وتُزيل البقع الداكنة، ويُمكن الاستفادة من هذا النبات من خلال استخراج الهلام الموجود داخل أوراقه، وتطبيقها مباشرة على المناطق الداكنة، وتركها عليها طوال الليل، وهذه الوصفة فعّالة لتفتيح المناطق الداكنة.[٣]


المراجع

  1. MaryAnn de Pietro (2019-3-29), "Dark spots on the skin: Causes and how to treat them"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-3-30. Edited.
  2. Brown(20-4-2017), "10 home remedies for dark spots on face and on skin", vkool.com, Retrieved 2019-3-30. Edited.
  3. ^ أ ب Ritu Rajput (2017-10-18), "Home Remedies to Remove Uneven Patches of Skin Darkening"، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-3-30. Edited.