كيفية إزالة الخدوش من السيارة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٨ ، ٧ فبراير ٢٠١٦
كيفية إزالة الخدوش من السيارة

خدوش السيارة

قد تتعرض السيارات للعديد من الحوادث سواء كانت بسيطة أو خطيرة، ولكنها سثؤثر على شكلها، وسوف تسبب الإزعاج لصاحبها خاصة إذا كانت السيارة حديثة الشّراء، ومن أكثر المشاكل المتعلقة بمظهر السيارة إزعاجاً هي الخدوش، والتي تكون على عدة أنواع، وهي: الخدوش السطحية، والمتوسطة، والعميقة.


وقبل أن نشرح عن كل نوع من هذه الخدوش، يجب معرفة الطبقات التي تتكون منها السيارة في إطارها الخارجي، وهي الدهان اللامع، ودهان الأساس الذي قد يكون بلون الدهان اللامع نفسه أو مختلف عنه، وتحت الدهان هناك طبقة أخرى يطلق عليها اسم المعجون، ومن الجدير بالذكر أن درجة الخدش تعتمد على الطبقة المتأذية في السيارة، حيث إن الخدوش تكون كما يلي.


أنواع خدوش السيارات

  • الخدوش السطحية: والتي قد تنجم من عملية الاحتكاك التي تحدث ما بين السيارة والأتربة أو الغبار، حيث إنه لا يخترق أياً من طبقات الدهان على السيارة، وعلاجه يكون بسيطاً جداً.
  • الخدوش المتوسطة: والتي تحدث نتيجة لاحتكاك السيارة مع جسم صلب، أدّى إلى اختراق طبقة الدهان ليصل إلى الطبقة الموجودة أسفلها، وهي طبقة المعجون.
  • الخدوش العميقة: وهي التي تخترق المعجون لتصل إلى الحديد في الإطار الخارجي.


كيفة إزالة الخدوش من السيارة

الطرق المنزليّة

هناك مجموعة من الطرق المنزلة التي نستطيع من خلالها أن نعالج خدوش السيارة في حالة كانت بسيطة وسطحية، وهي:

  • استخدام معجون الأسنان، حيث إنه يحتوي على بعض المواد والمركبات القادرة على تنظيف الخدوش وإزالتها، ويتم استخدامه من بعد غسل المكان المصاب على السيارة جيداً بالماء والصابون، ومن ثم القيام بتدليك الخدش بمعجون الأسنان بحركات دائرية، وتكرار هذه العملية حتي يختفي الخدش بشكل كلي.
  • مادة الشمع: وهو الشمع الذي تم إنارته، حيث يتم استخدامه من خلال تنظيف مكان الخدش، ومن ثم إحضار قطعة من الشمع، والقيام بتمريرها مكان الخدش بنعومة، حيث يقوم بمنع انتشار الخدش إلى بقية أجزاء السيارة، كما وأنه يقوم بإخفاء الخدش الأصلي.
  • استخدام ورق الزجاج، أو ورق الصنفرة إزالة الخدش، وهنا يجب الانتباه إلى العمل على مكان الخدش فقط ودون الوصول إلى المناطق السليمة فيالسيارة، لذلك يمكن الاستعانة بالقليل من ملمع الأحذية، والذي يتم وضعة على مكان الخدش للكشف عن جحمه وامتداده، ومن ثم المباشرة بعملية الصنفرة.
  • يمكن استخدام المناكير لإخفاء مكان الخدش، ولكن يجب الحرص على اختيار لون مماثل للون السيارة.
  • استخدام الصمغ لوضعه على مكان الخدش، فالصمغ مادة شفافة تعمل على المساواة ما بين الخدش وسطح السيارة، كما أنه يمتزج مع لون السيارة الأساسي.


استخدام الدهان أو البوليش

ولكن هناك بعض الحالات التي لا يكون استخدام المواد السابقة فعالاً، وذلك بسبب كون الخدش يتعدى السطح، وفي هذه الحالة نلجأ إلى استخدام مادة الدهان، والذي قد يكون عبارة عن بخاخ بلون السيارة نفسه، أو قد يكون الدهان سائلاً، والذي من خلاله سيتم تغطية السيارة بشكل سريع وفعال، وبمجهود أقل، ويشار إلى أن هذا الدهان يتم شراؤه من جميع المحلات الخاصة بقطع غيار السيارات أو إصلاحها.