كيفية إزالة الكرش بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٢ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٨
كيفية إزالة الكرش بسرعة

إزالة الكرش بسرعة

تتطلب عملية إزالة الكرش التخلّص من الدهون الحشوية في منطقة البطن، والتي بدورها تتمّ بصورة تدريجيّة وتحتاج لبعض الوقت، ويتحقق ذلك بالاعتماد على النظام الغذائي للفرد ومدى التزامه بضوابطه، فعند محاولة خسارة ما يقارب 0.5 كغم من وزن الدهون في الأسبوع فإنّه لا بدّ من زيادة معدّل حرق السعرات الحرارية التي يتمّ استهلاكها بالتزامن مع تقليل معدل الاستهلاك اليومي منها؛ فالحفاظ على حرق وتقليل تناول ما يقارب 500 سعرٍ حراريٍ يومياً يُساعد على خسارة ما يقارب 4.5 كغم من وزن الدهون خلال شهرين ونصف.[١]


رفع مستوى النّشاط البدني

تتطلّب عملية التخلص من الكرش بسرعة الاهتمام بمستوى النشاط البدني، ومن النصائح التي تفيد بهذا الخصوص ما يأتي:[٢]

  • تخصيص وقت يومي يتراوح ما بين 20-40 دقيقة لممارسة أحد أنواع التمارين القلبية ذات الكثافة المتراوحة ما بين المعتدلة إلى الشديدة، كالتجديف، أو الركض، أو ركوب الدراجات؛ وذلك لفعاليتها المثبته في حرق السعرات الحرارية والحدّ من تراكم الدهون، وخاصة في منطقة البطن.
  • ممارسة تمارين المقاومة؛ وذلك للحفاظ على كتلة العضلات في الجسم، والحد من فقدانها المتزامن مع اتباع حمية غذائية، إلى جانب ذلك فإنّها مهمّة لضمان الحفاظ على مستوى الأيض في الجسم ومنع انخفاضه، وبالتالي انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية.
  • زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتقوية منطقة الخصر، من خلال الحرص على ممارسة التمارين الرياضية في وضعية الوقوف بدلاً من تطبيقها أثناء الجلوس.
  • المشي بوتيرة سريعة يوميّاً لمدة تتراوح ما بين 30-40 دقيقة، بهدف الحصول على الفوائد المتعلقة بالحدّ من تراكم الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن.
  • ممارسة التمارين ذات الكثافة العالية كالقفز أو الركض بشدة عالية لفترة من الوقت، ثُمّ تخفيض شدة التمرين لفترة قصيرة بين التمارين، فقد أثبت هذا النوع من التمارين فعالية عالية في التخلص من الدهون في منطقة البطن، بالإضافة لتنشيط عملية الأيض حتى في الفترة اللاحقة للممارسة.


تنظيم الروتين اليومي

ترتبط بعض العادات اليومية في تراكم الدهون وتكوّن الكرش، ويُمكن تحسين هذه العادات كما يأتي:[٣]

  • الحصول على قسط النوم الموصى به، والذي لا يقلّ عن سبع ساعات في الليلة؛ لتجنّب التأثير السلبي على عملية التمثيل الغذائي وإبطائها، وبالتالي تقليل معدل حرق السعرات الحرارية.
  • مراعاة الاهتمام بوضعية الجلوس والوقوف الصحيحة؛ لشدّ عضلات المعدة.
  • الحرص على تخصيص وقت يومي للذهاب لدورة المياه؛ لتدريب الدماغ على الانتباه لإشارات الجسم، ومنع الإصابة بالانتفاخ الذي سيؤدّي إلى الإمساك.
  • محاولة الاستفادة من اليوغا في شدّ البطن، فهي تشكل تمريناً بسيطاً ولا يحتاج أكثر من بضع دقائق يوميّاً.


تحسين العادات الغذائيّة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض النصائح الغذائية التي تساعد على إزالة الكرش:[٤]

  • تجنّب المشروبات المحلاة بالسكر، حتّى العصائر منها؛ فعند تحضير العصير سيتمّ إزالة الألياف التي تفيد في التخلص من الكرش، ويتمّ الإبقاء على السكر الّذي يساعد على تراكم الدهون وظهور الكرش، فيُنصح باستبدال هذه المشروبات بشرب الماء.
  • استبدال تناول الحلويات بعد الوجبات بتناول إحدى أنواع الفاكهة.
  • اختيار تناول الأطعمة ذات الأحماض الدهنية الأحادية، كتلك الموجودة في زيت الزيتون، والأفوجادو، والأسماك؛ للاستفادة من خصائصها المتعلقة بتقليل تخزين الدهون في البطن.
  • التركيز على تناول الخضراوات قبل البدء في تناول الوجبة الرئيسية، سواءً بصورتها الكاملة أو بتحضيرها على شكل شوربة؛ بهدف الاستفادة من إشغالها لمساحة كبيرة من المعدة، وبالتالي الشعور بالامتلاء.
  • تجنّب المكمّلات الغذائية أو الحبوب الخادعة، التي تزعم قدرتها على إزالة الكرش بصورة سحرية.


المراجع

  1. PAULA MARTINAC (18-7-2017), "On Average, How Long Does It Take to Lose Belly Fat?"، www.livestrong.com, Retrieved 28-10-2018. Edited.
  2. Adda Bjarnadottir (2-1-2017), "The 30 Best Ways to Get a Flat Stomach"، www.healthline.com, Retrieved 21-10-2018. Edited.
  3. "15 Ways to Get a Flat Stomach Without Diet or Exercise", www.goodhousekeeping.com,17-7-2018، Retrieved 21-10-2018. Edited.
  4. "Is There 'One Trick' to Losing Belly Fat?", www.rush.edu, Retrieved 21-10-2018. Edited.