كيفية إزالة عظم السمك من البلعوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية إزالة عظم السمك من البلعوم

عظم السمك

تعبير مشكلة انغراس شوكة السمك في الحلق من أكثر المشاكل المزعجة التي قد يتعرض لها الكثير من الأشخاص بعد تناول أطباق السمك، حيث يسبب الألم عند البلع أو عند التحدث، وقد يعتقد الكثير بأنّه من الصعب الوصول إلى الشوكة والتخلص منها، ولذلك سنذكر في هذا المقال بعض الطرق المنزلية البسيطة التي تتخلّص من عظم السمك من البلعوم.


طرق طبيعية لإزالة عظم السمك من البلعوم

  • السعال: هي أول طريقةٍ يلجأ إليها الشخص للتخلص من عظم السمك العالق في البلعوم، ويكون ذلك من خلال السعال أو الكحة بشكلٍ متواصلٍ لبضع ثوانٍ.
  • شراب الزيتون: يساهم شراب الزيتون بشكلٍ فعالٍ في تليين الشوكة وتنعيمها، وإزالتها بسهولة من الحلق، ويمكن تحضير هذا المشروب من خلال وضع كميةٍ من حبات الزيتون في كوبٍ من الماء على نارٍ متوسطة، وتركه مدّة عشر دقائق، حتّى يغلي تماماً، وتناوله فاتراً، ويمكن أيضاً تناول نصف كوبٍ من زيت الزيتون، والذي يساعد في انزلاق الشوكة من الحلق.
  • الموز: تستخدم هذه الطريقة بوضع قطعة صغيرة من الموز في الفم مدّةً لا تقلّ عن دقيقتين دون بلعها، ثمّ بلعها لسحب الشوكة معها إلى المعدة، كما ينصح بشرب كميةٍ قليلة من الماء مع الموز، وذلك لتسهيل عملية البلع، والوقاية من الاختناق.
  • لب الخبز: يعتبر لب الخبز من أفضل الطرق التي يمكن للشخص اللجوء إليها لإزالة عظم السمك من الحلق، وذلك من خلال وضع القليل من لبّ الخبز في الفم، ومضغه قليلاً، حتّى يصبح رطباً وطرياً، ثمّ بلعه فوراً، ويمكن أيضاً إضافة كميةٍ كافيةٍ من الفول السوداني إليه، وتناوله بنفس الطريقة.
  • المكسرات: تستخدم هذه الطريقة بوضع حفنةٍ من المسكرات في الفم، ومضغها مدّة دقيقتين تقريباً، ثمّ بلعها، وهناك أنواع كثيرة من المكسرات، مثل: اللوز، والفستق، والفول السوداني، وعين الجمل.
  • الماء المملح: وذلك بوضع ربع ملعقةٍ صغيرة من ملح الطعام في كوبٍ من الماء الفاتر، وتحريكهما حتّى يذوب الملح تماماً، ثمّ تناول الخليط الناتج مرةً واحدة، وذلك لسحب الشوكة الصغيرة من الحلق، وإنزالها إلى المعدة.
  • المارشملو: يعدّ المارشملو من العلاجات التي يتمّ استخدامها للتخلص من شوكة السمك، ويكون بوضع كميةٍ كبيرةٍ من المارشميلو في الفم، ومضغها ببطء، ثمّ بلعها.
  • الأرز الحلو: وتستخدم هذه الطريقة من خلال تناول ملعقةٍ كبيرة من الأرز الحلو، وبلعها دون مضغها، وذلك للحصول على نتيجةٍ فعالة، مع مراعاة عدم المبالغة في كمية الأرز المتناولة، وذلك للوقاية من خطر الاختناق.