كيفية إضافة الأصدقاء على الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ١٣ يوليو ٢٠١٦
كيفية إضافة الأصدقاء على الفيس بوك

الأصدقاء في الفيس

يتميّز بها الفيس بوك عن غيره من وسائل التواصل الاجتماعي بميزة إضافة الأصدقاء في الحساب، وما يحدد طبيعتهم، وعددهم هو المستخدم نفسه وما يحمل من ثقافة، وهناك آلية محددة لإضافة وزيادة أصدقاء الفيس بوك، كما أنّ هناك محاذير لا بدّ من التنبّه لها في هذا السياق.


طرق إضافة الأصدقاء في الفيس

هناك عدة طرق لإضافة الأصدقاء في الفيس بوك منها:

  • البحث العشوائي، وذلك بكتابة اسم الشخص في المنطقة الخاصّة به، والمعروفة بالبحث، حيث توجد في أعلى يمين الفيس بوك، فيقوم المستخدم بكتابة اسم الصديق الذي يرغب بإضافته، فتظهر مجموعة أشخاص بنفس الاسم، فيختار الصديق الذي يبحث عنه ويمكنه التعرُّف عليه من خلال المعلومات التعريفيَّة به، ومن خلال يومياته إن كانت ظاهرة للعامَّة.
  • الاستجابة لطلبات الصداقة، حيث يصل المستخدم أحياناً إشعارات خاصة بالاستجابة لطلبات الصداقة، وموضعها في الإيقونة اليمنى أعلى الفيس، على يمين إيقونة الرسائل، وهنا يظهر للمستخدم خياران، تأكيد، أو تجاهل.
  • الإضافة من خلال شريط الأصدقاء، حيث تظهر في الصفحة العامَّة في حساب المستخدم بين الفينة والأخرى، صور لمجموعة مقترحة من الأصدقاء مع أسمائهم، وتكون عادة هذه الأسماء آليَّة وبحسب المعلومات التعريفيَّة التي يقدمها المستخدم عن نفسه والمهنة التي يشغلها، فإن عرّف عن نفسه بأنَّه مدرس ستظهر مجموعة أسماء وصور مدرسين من منطقته، إن أضاف منطقته، وإن عرّف عن نفسه بأنَّه فنان، ستظهر مجموعة أسماء لفنانين، وكذلك يلعب في ظهور هذه القائمة ونوع الأصدقاء فيها أصدقاء الأصدقاء الذين يضيفهم المستخدم، فكل هذه العوامل تسهم في نمط الأصدقاء الذين يختارهم، حيث توجد إشارة (+) أسفل صورة كلّ مستخدم، وبجانب عبارة إضافة صديق، فإن أراد الإضافة يقوم بالضغط عليها.


إيجابيّات تعدّد الأصدقاء

لتعدد الأصدقاء في حساب المستخدم فوائد عديدة منها:

  • اتساع رقعة التواصل الاجتماعي عبر مجتمع الفيس بوك.
  • الاستفادة من خبرات الأصدقاء وتجاربهم وإبداعاتهم في جوانب الحياة المتعددة.
  • الإثراء الثقافي متعدّد الجوانب، وذلك من خلال اضطلاعه على يوميَّات أصدقائه، وآخر أخبارهم وتحديثاتهم أولاً بأول.
  • تشجيع المستخدم على تطوير أدائه في حسابه باستمرار، وذلك عندما يرى ما عليه أصدقاء حسابه من تقدّم وتطوّر.


محاذير إضافة الأصدقاء

  • اللجوء العشوائي لطلب الصداقة وبشكل مستمرّ، حيث يؤدّي ذلك إلى إلحاق الضرر بحساب المستخدم، وأقلُّه الحظر والحرمان لفترة محددة من إضافة الأصدقاء، وقد تصل الأمور إلى إغلاق حساب المستخدم، وتعريضه لاختبارات أمان الحساب، وقد لا ينجح فيها فَيُحْذَفُ حسابه.
  • الإضافة من غير تدقيق أو تمحيص، حيث إنَّ طرائق تفكير الأصدقاء مختلفة وميولهم كذلك، وأخطرها ما يتعلّق بترويج الفاحشة، وذلك بنشر الصور المخلة، ممَّا يترك آثاراً سلبيَّة على سمعة المستخدم بين أصدقائه وكذلك عليه شخصياً بانكبابه بمتابعة هذه الأمور على حساب واجباته، وقد يؤدي الأمر إلى تمييع سلوكه وخلقه في هذه الناحية.
  • مصيدة الأسماء المستعارة، حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى ذلك لأهداف رخيصة أحياناً، فلا بدَّ من الحذر في ذلك.
  • الروابط المشبوهة، حيث يعمد إليها بعض أصدقاء الحساب لأهداف التصيُّد واختراق الحساب وتهكيره، ونشر كلّ ما هو سيئ في يومياته دون أن يشعر هو بذلك، حيث لا تكون هذه الأمور مرئيَّة له.